الأربعاء 29 مايو 2024

دراسة تحذر: التدخين يضاعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية بين الشباب

صورة تعبيريه

الهلال لايت 11-9-2021 | 12:53

ميادة عبد الناصر

من المعروف أن للتدخين أثار كبيرة على صحة الإنسان ولكن الشباب يعتقدون أنهم بعيدون عن مرمى هذه المخاطر ولكن توصلت دراسة إلى أن التدخين يضاعف تقريبا خطر إصابة الشباب بأزمة قلبية وذلك حسب ما ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية.

ودرس باحثون كنديون تاريخ النوبات القلبية لدى أكثر من 33 ألف بالغ تتراوح أعمارهم بين 18 و 44 عامًا وأبلغ واحد من كل خمسة من هؤلاء الشباب عن التدخين بشراهة  وكانت هذه المجموعة أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بمقدار الضعف.

وقد أصيب 1.3 في المائة من المدخنين بنوبة قلبية ، مقارنة بـ 0.8 في المائة من غير المدخنين.

كانت النوبات القلبية أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين يقومون بالتدخين بشراهة ، وكان الخطر هو نفسه بغض النظر عما إذا تم تناوله من خلال السجائر العادية أو السجائر الإلكترونية.

دعا العلماء من جامعة تورنتو الشباب إلى أن يكونوا على دراية بمخاطر التدخين ولم تستطع الدراسة القائمة على الملاحظة تحديد ما إذا كان التدخين قد لعب دورًا في النوبات القلبية ، لكن الخبير أشار إلى بحث سابق أظهر أن السجائر يمكن أن تؤثر على معدل ضربات قلب المستخدم.

قال الدكتور لادا إنه عندما يصبح معدل ضربات القلب غير منتظم ، يمكن أن يحد من كمية الأكسجين التي يتم توصيلها إلى القلب.

قام علماء من جامعة كوين ماري بلندن بتحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لأشخاص 3،407 في البنك الحيوي في المملكة المتحدة في عام 2019.

ووجدوا أن المدخنين كانوا أكثر عرضة لتضخم البطين الأيسر ، غرفة الضخ الرئيسية للقلب نظرًا لأن جدرانه تصبح أكثر سمكًا ، يمكن نقل دم أقل حول الجسم ، وهو ما يقول الخبراء أنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ووجدت الدراسة أن المدخنين المنتظمين يعانون أيضًا من ضعف في وظائف القلب ، حيث أظهرت الاختبارات أن ألياف عضلاتهم تتشوه كلما انكمشت قلوبهم.