الخميس 23 مايو 2024

دعاء الصباح.. اللهم أعنا على حسن عبادتك

الدعاء

دين ودنيا12-9-2021 | 11:17

إسراء خالد

يعد الدعاء من أيسر الطرق، للتقرب إلى الله، وتقوية علاقة المسلم بالله سبحانه وتعالى، نظرًا لما له من ثواب عظيم يحصن المسلم من وساوس الشياطين، ويغذي روحه بذكر الله.

ويوجد الكثير من الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح؛ لتبدأ يومك بذكر الله سبحانه وتعالى، وتحل البركة بيومك، وتكسب رضا الله، ويزيد إيمانك، فلم يرد بكتاب الله وسنة رسوله، ما يثبت وجود صيغة محددة للدعاء، فالله يحب أن نتقرب إليه بالدعاء، ونذكره كثيرًا، في كل وقت، وجاء ذلك في قوله تعالى في سورة الأحزاب: "يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرًا، وسبحوه بكرة وأصيلًا".

وتنشر بوابة «دار الهلال» بعض الأدعية التي يمكنك ترديدها في الصباح، لتبدأ يومك بذكر الله، وتحل البركة بيومك.

دعاء الصباح

«اللهم إنا نسألك جميع الرحمة والمغفرة، أصلح ذرياتنا وألف بين قلوبنا، واستر عوراتنا، وفرج همومنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وأعز ديننا، ووسّع في أرزاقنا، ومُدّ في آجالنا على صحة وعافية، وطاعة وعمل صالح، واجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة ».

اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها. 

- "اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي".

- "اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللهم أعنا على حمل الأمانة وعلى تأدية الأمانة إلى أهلها ، اللهم ارحم تقصيرنا وضعفنا وهواننا يا سميع الدعاء".

- "اللَّهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".

- "اللهمَّ إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه، وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره".

أقرأ أيضًا:

مواقيت الصلاة اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021