الأحد 9 يونيو 2024

بريطانيا تواجه أزمة في الغذاء لهذه الأسباب

متجر بريطاني

عرب وعالم12-9-2021 | 16:50

سها البغدادي

جائحة الكورونا والخروج من الاتحاد الاروبي سر الكوارث والأزمات التى يعاني منها الشعب البريطاني هذه الفترة وفى هذا السياق يكشف المعنيين بالصناعة وتجار الأغذية والمستوردين عن التحديات التى تواجه بريطانيا العظمى .

قال رئيس صناعة بريطانية اليوم أن بريطانيا: “تعاني الآن من نقص دائم في الغذاء”، بما في ذلك المواد الغذائية والمشروبات الشعبية المتوفرة عادةً على الرفوف،وفقا لما نشره موقع بريطانيا بالعربي.

أيام اقتناء السلع الترفيهية  
وفى نفس السياق أوضح إيان رايت رئيس اتحاد الأطعمة والمشروبات ، إن الطعام لن ينفد من البلاد، لكن أيام إقتناء المتسوقين ما يحلو لهم من السلع الترفيهية  في السوبر ماركت قد ولت إلى الأبد.
ناندوز وماكدونالدز الأسوأ مع تغير سوق العمل 
كما يحذر إيان رايت، الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته لاتحاد الطعام والشراب، من مشاكل الإمداد التي أثرت على المتاجر الكبرى، وأن ناندوز وماكدونالدز “ستصبحان أسوء” مع تغير سوق العمل بشكل دائم بعد أزمة كورونا.

نقص المياه المعبأة فى شرق إنجلترا 
ومن جهة أخرى شدد رايت على أن “هذا النقص لا يعني أن الطعام سينفد”. لكنه حذر من أن ظواهر مثل عدم توفر المياه المعبأة في شرق إنجلترا يمكن أن تصبح أكثر شيوعًا.

ويأتي هذا في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المتحدة لتطبيق عمليات تفتيش على الواردات من الاتحاد الأوروبي، تحت قواعد ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

خروج بريطانيا من الإتحاد الأروبي احد العوامل 
وفي نفس الصدد قال رايت إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان أحد العوامل في مشاكل الإمداد، ولكن اللوم يقع على “التغييرات الهيكلية” الأوسع، وسيتعين على البريطانيين تغيير “توقعاتهم” بشأن ما يمكنهم الحصول عليه على الرفوف.

صناعة الغذاء تفتقر إلى 500 ألف عامل 
وأضاف إن صناعة الطعام والشراب تفتقر إلى حوالي 500 ألف عامل أو ما يعادل واحد من كل ثمانية عمال. وقال رايت إن نحو 1.4 مليون شخص – معظمهم من مواطني الاتحاد الأوروبي – “عادوا إلى ديارهم” عندما انتشر الوباء ويمكن أن يصل هذا الرقم إلى 2.5 مليون.

 عدم عودة العاملين فى الصناعة 
وتجدر الإشارة إلى أن بعض العاملين في الصناعة قرروا “عدم العودة إلى سباق الفئران” بعد الوباء، في حين انتقل ما يتراوح بين 300 ألف و 400 ألف عامل إلى العمل في وظائف عبر الإنترنت. وأضاف “هذا تغيير هيكلي لن يعكس نفسه”.

نقص دائم فى الغذاء بدون تحرك الحكومة 
وقال وليام باين من قسم التجارة البريطانية إن مشكلات الإمداد “ستزداد سوءًا قبل أن تتحسن” وبدون “تحرك سريع من الحكومة” سيكون هناك نقص دائم في الغذاء.

توقف إرسال البضائع إلى الاتحاد الاروبي 
كما ألقى باللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باعتباره أحد العوامل، قائلاً إن بعض الشركات البريطانية “تخلت” أو أوقفت مؤقتًا إرسال البضائع إلى الاتحاد الأوروبي بسبب عمليات التفتيش بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تأشيرات الدخول للعمال 
ومن جهته دعا جوليان جيسوب من معهد الشؤون الاقتصادية الحكومة إلى أن تكون أكثر مرونة في إجراءتها بشأن تأشيرات الدخول للعمال.