السبت 18 مايو 2024

مع اقتراب بداية الخريف.. 5 نصائح ضرورية لصحة الجسم والبشرة

حساسية الخريف

طبيب الهلال13-9-2021 | 23:06

أماني محمد

أيام قليلة ويحل فصل الخريف، والذي يتميز ببدء اعتدال الطقس خلاله وانخفاض الرطوبة، هو ما يؤثر على الأشخاص بشكل كبير وقد يؤدي ذلك إلى بعض المشاكل مثل جفاف البشرة والشعر وتشقق الجلد بسبب برودة الحرارة، بسبب التقلبات الجوية السريعة بين الطقس الحار والبارد وموجات الهواء والرياح التي تؤثر على صحة الجسم.

ووجه المتخصصون والأطباء مجموعة من النصائح الهامة للمواطنين والمزارعين، للوقاية من تقلبات فصل الخريف، وذلك بسبب انخفاض درجة الحرارة ليلاً وأثناء الصباح الباكر مع ارتفاعها خلال ساعات النهار، وهو يؤديه ذلك من مشكلات على صحة الجسم وخاصة مرضى الحساسية والجيوب الأنفية.

وقدم الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، مجموعة من النصائح والخطوات الضرورية للحفاظ على الجلد، ومنها:

1- الحرص على شرب سوائل دافئة مثل الينسون والقرفة والزنجبيل والكاكاو بالإضافة إلى الشاي والقهوة لأنها تساعد على تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، والحفاظ علي نضارة البشرة ومنع جفافها ومنع سقوط الشعر وتقصف الأظافر.

2- غسل اليدين والوجه والاستحمام دائما بالماء الدافئ وليس البارد بعكس الصيف لأن الماء الدافئ يساعد على توسيع الشعيرات الدموية الطرفية في اليدين والقدمين وفروة الرأس وبالتالي يمنع جفاف الجلد.

3- أخذ دش دافئ مساءً قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية.

4- ارتداء الملابس الثقيلة في الأيام الباردة للحفاظ علي حرارة الجسم مرتفعة وبالتالي ضمان نضارة البشرة والجلد بصفة عامة ومنع جفافه.

5- تجنب الاستحمام بأي نوع من أنواع الصابون المطهر نهائيًا مثل الكبريت أو الديتول أو الفينيك لأنها تعطي مناعة للميكروبات ضد المضادات الحيوية وتقتل أنواع من الكائنات الدقيقة الموجودة على سطح الجلد المفيدة والهامة لحيويته بالإضافة أنها قد تسبب للبعض حساسية موضعية.

الاكثر قراءة