الثلاثاء 2 يوليو 2024

ورشة مجانية عن فن الكولاج للأطفال في بيت السناري

ورشة مجانية عن فن الكولاج للأطفال في بيت السناري

ثقافة13-9-2021 | 19:23

همت مصطفى

تُنظِّم مكتبة الإسكندرية ورشة عمل مجانية للأطفال والنشء تحت عنوان "فن الكولاج" القص واللصق، وذلك  غدا الثلاثاء الموافق 14 سبتمبر في تمام الحادية عشرة صباحًا في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

وتقدم الورشة أسماء عبد العليم، وهي مدربة ورش فنية لديها خبرة في مجال الحرف والفنون اليدوية، كما أنها تمتلك القدرة اللازمة للتعامل مع الأطفال ومساعدتهم على الاستفادة من طاقاتهم الابداعية.

تهدف الورشة إلى إعادة استخدام الأدوات القديمة الغير مستغلة، وذلك من خلال إيجاد بدائل وأفكار جديدة، ويساعد هذا بدوره على زيادة التركيز والقدرة على التفكير والتخيل.

وتستغرق الورشة يومًا واحدًا، وهي مجانية، وتستهدف الأطفال من سن 10 إلى 15 سنة

 والكولاج ، فن متميز عن غيره من الفنون إذ يعتمد على قص ولصق عدة خامات مختلفة معا في لوحة واحدة ، وقد لعب فن الكولاج دورا بارزا في القرن العشرين باعتباره نوع من أنواع الفن التجريدي ، وترجع نشأة هذا الفن لبلاد الصين ، بعد اختراع الورق هناك في القرن الثاني الميلادي ، والذي كان استخدامه محدودا حتى القرن العاشر الميلادي ، حتى استخدم الخطاطون اليابانيون القصاصات الورقية لكتابة الشعر عليها .

وفي القرن الثالث عشر الميلادي بدأت الكاتدرائية استخدام الكولاج في صناعة اللوحات الدينية باستخدام أوراق الأشجار الذهبية والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة ، ومع بداية القرن العشرين كان بيكاسو أول من استخدم الكولاج في الرسومات الزيتية .

الاكثر قراءة