الجمعة 17 مايو 2024

هناك كلم الله موسى.. كل ما تريد معرفته عن جبل الطور

جبل الطور

دين ودنيا13-9-2021 | 21:06

محمد هلال

ذُكر جبل الطور في القرآن الكريم في قوله تعالى:(وَطُورِ سِينِينَ، وهذا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)، مما أكسب الجبل مكانة عظيمة وأهمية كبيرة، إذ يُعد جبل الطور من أكثر الجبال المباركة على سطح الأرض، لارتباطه الوثيق بقصة النبي موسى عليه السلام، عدا عن كونه المكان الذي نزلت الوصايا العشر على موسى عليه السلام، هذه الوصايا المقدسة في مختلف الديانات السماوية الثلاث.

موقع جبل الطور

يقع جبل الطور في منطقة شبه جزيرة سيناء في جمهورية مصر العربية بالقرب من دير سانت كاترين وجبل كاترين إلى جنوب سيناء بالتحديد، ويصل ارتفاع قمة جبل الطور إلى نحو 2290 مترًا عن مستوى سطح البحر.

مكانه الجبل الدينية

اختار الله سبحانه وتعالى هذا المكان كي يكلم نبيه موسى عليه السلام، وهو من أولى العزم من الرسل، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام في جبل الطور، وأمره بحمل الرسالة ودعوة فرعون وقومه لعبادة الله وحده لا شريك له، وإخراجهم من الظلمات إلى النور ومن الشرك إلى التوحيد، ومن الظلم والاستعباد إلى الحرية وعبادة ربّ العباد.

مسميات جبل الطور

جبل تابور، وهي تسمية يونانية معناها المرتفع. جبل الطابور، وهي تسمية جاءت من لغة الأغواري التي اشتهرت في منطقة رأس شمرا بسوريا والتي تعني البهاء والنور.

جبل التجلي، نسبة إلى تجلي المسيح عليه السلام فيه عندما صعد مع بعض تلاميذه إلى قمة الجبل.

 جبل سيناء، جبل حوريب، جبل النبي موسى عليه السلام.