السبت 11 مايو 2024

ما هي مكروهات الصلاة؟ ..تعرف عليها

مكروهات الصلاة

دين ودنيا14-9-2021 | 10:18

سالي طه

قد يغفل الكثير عن أشياء إذا قام بها أثناء الصلاة كانت صلاته مكروهة، وفي هذا السياق، تقدم بوابة "دار الهلال"، مكروهات الصلاة كالآتي:

ـ الالتفات عن موضع القبلة

عن عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها- قالت: (سَأَلْتُ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عَنِ الِالْتِفَاتِ في الصَّلَاةِ؟ فَقالَ: هو اخْتِلَاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِن صَلَاةِ العَبْدِ).

ـ اختلاس النظر أو الإشارة باليد أو العين أو الحاجب

ـ عبث المصلي خلال صلاته بملابسه أو جسمه بدون سبب

ـ التمايل أو تحريك الرأس

ـ رفع البصر إلى السماء أثناء الصلاة

ـ إغماض العيون أثناء الصلاة بلا سبب

ـ كف الشعر والثوب عند السجود

أي إبعاد أجزاء من الملابس كالأكمام أو الثوب أو ما على الرأس أو الشعر عند السجود، عن ابن حبان -رحمه الله- في صحيحه: (أُمِرْتُ أنْ أسجُدَ على سبعةٍ ولا أكُفَّ شعَرًا ولا ثوبًا).

ـ السدل في الصلاة؛ أي لبس الثوب على الرأس دون ارتداء الأكمام، عن أبو هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رسولَ اللهِ نهى عن السَّدْلِ في الصَّلاةِ).

ـ وضع اليد في الفم دون حاجة والبصق خلال الصلاة

ـ فرقعة الأصابع وتشبيكها؛ عن كعب بن عجرة - رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال له: يا كعبُ بنَ عُجْرةَ إذا توضَّأْتَ فأحسَنْتَ الوضوءَ ثمَّ خرَجْتَ إلى المسجدِ فلا تُشَبِّكْ بينَ أصابعِك فإنَّك في صلاةٍ).

ـ مسح الجبهة قبل الخروج من الصلاة، عن أبي ذر الغفّاري - رضي الله عنه- قال: (إذا قامَ أحدُكم إلى الصلاةِ فلا يَمسحِ الحَصَى فإنَّ الرحمةَ تُواجهُه).

ـ الصفد والصفن في الصلاة، والصفن هو الارتكاز على قدم دون الأخرى دون حاجة، أما الصفد فهو قرب القدمين عن بعضهما البعض.

ـ التباطؤ والتكاسل في الصلاة والتثاؤب فيها، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (إنَّ التَّثاؤبُ في الصَّلاةِ منَ الشَّيطانِ، فإذا تثاءبَ أحدُكم فليَكظِم ما استطاعَ).

ـ التخصر خلال الصلاة

أي وضع اليد على الخصر دون حاجة، فقد روى أبو هريرة - رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أنَّه نَهَى أنْ يُصَلِّيَ الرَّجُلُ مُخْتَصِرًا).

ـ الجهر في الصلاة في حال الإسرار والعكس صحيح

ـ ترك قراءة سورة بعد قراءة الفاتحة في أول ركعتين من الصلاة

ـ الحقن لبول أو غائط أو ريح

 ـ وجود لثام على وجه الرجل أو نقاب على وجه المرأة

ـ الاعتماد والاتكال على اليدين عند القيام أو الجلوس في الصلاة

ـ الإقعاء في الصلاة

وهو الجلوس وإلصاق اليدين والإليتين بالأرض مع نصب الساقين، وهذه الجلسة تشبه جلسة الكلب، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه-: (أمرَني رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بثلاثٍ ، ونَهاني عن ثلاثٍ: أمرَني برَكْعتيِ الضُّحَى كلَّ يومٍ، والوترِ قبلَ النَّومِ، وصيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شَهْرٍ، ونَهاني عن نَقرةٍ كنقرةِ الدِّيكِ، وإقعاءٍ كإقعاءِ الكلبِ، والتفاتٍ كالتفاتِ الثَّعلبِ).

ـ التربع في الصلاة بلا عذر

ـ رفع الأيدي عند السلام

ـ ربط الشعر للرجال

عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- نهى أن يُصلِّيَ الرجلُ ورأسُه مَعقوصٌ).

اقرأ أيضا:

سببًا لمحبه الله عز وجل.. تعرّف على فضل الوضوء ونواقضه

تعرف على سنن ومبطلات التيم

Dr.Radwa
Egypt Air