الجمعة 28 يونيو 2024

من بينها الأكل والشرب.. ما هي مبطلات الصلاة؟

مبطلات الصلاة

دين ودنيا14-9-2021 | 12:04

سالي طه

أثناء الصلاة يجب الالتزام بشروط وواجبات الصلاة حتي تكون صحيحة، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي تبطل الصلاة يجب تجنبها وعدم القيام بها، وفي هذا السياق، تعرض بوابة "دار الهلال"، مبطلات الصلاة كالآتي:

ـ ترك ركن أو واجب عمدا

إذا ترك المصلي واجبا من واجبات الصلاة عمدا فإن صلاته تكون باطلة، أما
إذا تركه ناسيا فعليه تداركه والإتيان به قبل الشروع في باقي أعمال الصلاة، ثم يكمل صلاته، ويأتي بسجود السهو ثم يسلم، وإن ذكره بعد وصوله إلى الركن الذي يليه سقط عنه ولا يرجع إليه، ويسجد للسهو، ثم يسلم ولا تبطل صلاته بذلك.

ـ ترك شرط من شروط الصلاة

وشروط الصلاة هي الأمور التي تتوقف عليها صحة الصلاة، ولكنها لا تكون جزءا من أعمال الصلاة نفسها مثل الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة.

 ـ الضحك والقهقهة

إذا ضحك المصلي في الصلاة بصوت مسموع، فإن صلاته تكون باطلة، لأن ذلك ينافي الصلاة وهو أقرب للهزل واللعب، وأما التبسم في الصلاة فلا يبطلها.

ـ الكلام

روي زيد بن أرقم - رضي الله تعالى عنه - قال: "كُنَّا نَتَكَلَّمُ في الصَّلَاةِ يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ، وهو إلى جَنْبِهِ في الصَّلَاةِ حتَّى نَزَلَتْ {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}، فَأُمِرْنَا بالسُّكُوتِ، ونُهِينَا عَنِ الكَلَامِ".

ـ خروج الريح

خروج الريح يفسد الصلاة لأنه ينقض الوضوء، وذلك لما رواه الترمذي عن علي بن طلق -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "إذا فَسَا أحدُكم في الصَّلاةِ فلْيَنصرِفْ، ولْيتوضَّأْ ولْيُعِدِ الصَّلاةَ".

ـ الأكل والشرب

 الأكل والشرب مبطل للصلاة، لأنه مناف لأعمال الصلاة، ومشعر بالإعراض عنها، أما في حالة النسيان، فإن الصلاة لا تبطل بذلك.

ـ الحركة الكثيرة

الصلاة تبطل بالعمل الكثير المتوالي الذي ليس من أعمالها ولا من مصلحتها، سواء كان عمدا أو سهوا، كالمشي والعبث بالثوب أو اللحية.

ـ كشف العورة عمدا

كشف العورة عمدا أثناء الصلاة يبطلها، ولكن إذا انكشفت هذه العورة وقام بسترها فورا فإنها لا تبطل.

ـ الالتفات عن اتجاه القبلة عمدا

اقرأ أيضا:

حلق اللحية حرام أم حلال..الإفتاء تجيب

تجعل الملائكة يستغفرون لك.. تعرّف على فضل الوضوء قبل النوم