الثلاثاء 18 يونيو 2024

عند الإصابة بنزلات البرد.. هل نأخذ لقاح كورونا؟

نزلات البرد

طبيب الهلال15-9-2021 | 23:28

شيماء عمار

استطاعت وزارة الصحة والسكان ضمن حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن" في  تسجيل 1125 مواطنًا على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح خلال الساعات الأولى من انطلاق  اليوم الأربعاء، وذلك لتشجيع المواطنين على التسجيل وسرعة تلقي اللقاح في نفس اليوم، في إطار توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتوسع في حملة تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا.

وقال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن هناك بعض الأعراض التى تظل تصاحب المريض بعد الشفاء من إصابة فيروس كورونا مثل الشم والتذوق والتي قد تمتد من شهر إلى 4 سنوات.

وبحسب أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة،لـ"دار الهلال"  فإن متلازمة الاجهاد من الأعراض التي تظل ترافق المريض بعد إمتثال الشفاء من فيروس كورونا المستجد، كما أن الحالات الحادة في الإصابة والتى دخلت رعاية مركزة من المحتمل أن يصابو بقصور في الكلى وقد يكون دائم.

وأردف ، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، " أى شخص لديه أعراض مرض ما أو إعياء لا يستطيع أن يأخد اللقاح برد أو رشح أو غيرها، أما بالنسبة للأشخاص الذين اصابهم نزلات البرد وتم شفائهم يمكنهم الحصول على اللقاح"، مؤكدا على ضرورة أخذ اللقاح خاصة في ظل مجهودات وزارة الصحة والسكان على مستوى المحافظات لتطعيم المواطنين.

قالت الدكتورة نشوى النحاس، صيدلى اكلينيكى واستشارى الامصال واللقاحات إن تطعيم فيروس كورونا هو الأهم على مستوى العالم، لذلك يجب أن يحصل الجميع على أخذ اللقاح خاصة الفئات المستهدفة من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأكدت النحاس لـ"دار الهلال" أن لقاح كورونا يحمى من الإصابة بالأعراض الحادة المصاحبة للفيروس عند الإصابة بالعدوى، ولا بد للوصول إلى المناعة المجتمعية لمنع تحور الفيروس، مشيدة بحملة معًا نطمئن لتطعيم سكان مصر على مستوى المحافظات.

وأشارت صيدلى اكلينيكى واستشارى الامصال واللقاحات، إلى أن النوع المتوفر من اللقاح يجب الحصول عليه خاصة وأن كافة الأمصال فعالة وتقوم بدورها في الحماية من مخاطر الإصابة" ليس من الضروري الحصول على لقاح معين".


اقرأ أيضًا

الصحة تسجيل 1125 مواطنًا حصلوا على لقاح كورونا بـ 3 محافظات