الثلاثاء 28 مايو 2024

مظاهر احتفالات المسلمين في الهند برمضان

26-5-2017 | 00:35

تشتهر الهند بأنها بلد الديانات المتعددة والكثيرة، ورغم ذلك إلا أن المسلمين المتواجدين بكثرة لهم عادات وتقاليد في الاحتفال بشهر رمضان.

ويتيقن مسلمو الهند من ثبوت هلال الشهر الكريم عن طريق القضاة الشرعيين، وفي بعض المناطق يعتمد الأهالي في ثبوت الأهلة على أبرز العلماء أو أئمة المساجد المعروفين، وهناك قلة تعتمد على الحسابات الفلكية.

ويقوم المسلمون في الهند بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية بالإضافة إلى أن المطاعم التي يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل.

كما تقدم الإذاعة والتليفزيون برامج رمضانية مختلفة يوميا مثل الخطب والمناقشات الإسلامية، كذلك تضم الصحف والمجلات أبواب متعلقة بشهر رمضان وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية.

وفي شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة في أوقاتها كما أن هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التي تلقى في المساجد بعد كل صلاة.

ومثلها مثل كل بلد، يحرص المسلمون في الهند على أداء صلاة التراويح إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة في صلاة التراويح لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التي نلاحظها في أي بلد إسلامي.

ولا تصلي النساء في المساجد في الغالب ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيه، ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وبخاصة السيدات.

وتقدم الدولة أيضًا تسهيلات للمسلمين في أداء شعائرهم ومناسكهم الرمضانية كذلك في تنظيم الفعاليات الثقافية والدينية خلال هذا الشهر، لكن ليس هناك إجازة رسمية ولا تعديل في المواعيد الرسمية سواء عمل أو دراسة خلال الشهر.