الجمعة 27 سبتمبر 2024

كم عدد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم؟

القرآن الكريم

دين ودنيا16-9-2021 | 19:01

سالي طه

ورد في القرآن الكريم العديد من أسماء الأنبياء، وفي السطور التالية، تقدم بوابة "دار الهلال" بالتفصيل عدد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم والحكمة من ذكرهم كالآتي:

ذكر الله تعالى في القُرآن 25 نبياً ورسولاً، منهم 18 في سورة الأنعام بموضعٍ واحدٍ، وهم: إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب، ونوح، وداود، وسُليمان، وأيوب، ويُوسف، وموسى، وهارون، وزكريا، ويحيى، وعيسى، وإلياس، وإسماعيل، واليسع، ويُونس، ولوط.

ـ في قول الله -تعالى-: (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ* وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ* وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ)، ويبقى سبعةٌ منهم، وهم: إدريس، وهود، وشُعيب، وصالح، وذو الكفل، وآدم، ومُحمد -عليهم الصلاة والسلام.

الحكمة من ذكر قصص الأنبياء في القرآن

ـ إثبات صدق نُبوّتهم، وما كان معهم مِن المُعجزات.

ـ تثبيت النبي -عليه الصلاة والسلام- بِمعرفته بما حصل مع الأنبياءِ قبله، وأنّ الله -تعالى- سينصره كما نصرهم، ويُهلك المُكذّبين به كما أهلك المُكذّبين بأنبيائهم.

ـ الاتّعاظ بِالأُمم السابقة، ومعرفة قدرة الله -تعالى- وشدّة عقابه للمتجبّرين والمعاندين.

ـ إثبات الوحدانيّة، لِقول الله -تعالى-: (فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ).

ـ إخبار النبي -عليه الصلاة والسلام- والمؤمنين بأنّ الله -سبحانه تعالى- قد يُعجّل العُقوبة أو يُؤخّرها لِحكمةٍ يريدها سبحانه.

دعوة الأنبياء في القرآن

 بيّن الله -سبحانه وتعالى- في القُرآن الكريم دعوة الأنبياء لأقوامهم، وما حصل لهم من الأذى والتكذيب، وصبرهم عليهم، ورحمته بهم، كقصة موسى، وإبراهيم، وهود، وغيرهم من الأنبياء -عليهم السلام-، وأمّا ما يُميّز دعوة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنّه كان يُعلِّم قومه بعد الإيمان الدعوة إلى الدين، ثمّ علَّمهم بعد ذلك الأحكام، وأمّا باقي الأنبياء فقد كانوا يبدؤون دعوتهم بالإيمان ثُم الأحكام، وذلك للتأكيد على أهميّة الدعوة في حياة الناس.

اقرأ أيضا:

ما المقصود بالسبع المثانى؟

تلقّى فيه موسى الوصايا العشر.. كل ما تريد معرفته عن الوادى المقدس طوى