الأحد 19 مايو 2024

أستاذ مناعة: تلقى اللقاح الطريقة المثالية لتجنب الإصابة بـ«دلتا بلس»

لقاح كورونا

طبيب الهلال17-9-2021 | 15:23

مريم محمود

قال الدكتور عبد الوهاب لطفي أستاذ المناعة والحساسية بطب الأزهر، إن طبيعة الفيروسات التمحور، فمن الممكن أن تظهر عدة متحورات أخرى ، تختلف في سرعة الانتشار وقوة الإصابة، مضيفًا أن الجهاز المناعي  يواجه الفيروسات بطرق متعددة، وفى أغلب الحالات يتغلب علي الفيروسات .

وأوضح لطفي، فى تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن الصورة المثلى للتغلب علي الفيروسات يكون  في صورة مناعة مطلقة، بحيث يكون الجسم في مناعة دائمة من هذا الفيروس أو مناعة محددة بوقت أو تمحور معين للفيروس.


وأضاف أستاذ المناعة والحساسية، أن الخيار الأمن هو التطعيم بمختلف صوره، بالإضافة إلي الالتزام  بالإجراءات الوقائية  والاحترازية المتمثلة في ارتداء كمامة و نظافة الأيدي باستمرار بماء وصابون أو كحول والابتعاد عن التجمعات، ويعتبر ذلك من أفضل الطرق الوقائية في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن قدرة التطعيم بصورته القادمة والتطوير فيه قد يعطى نتائج أفضل في المستقبل ، لكن لابد أن ننتهز هذه الفترة لاكتساب سلوك صحى متحضر نخرج به من هذه الفترة لننقي أنفسنا في المستقبل من الفيروسات وغيره.

ولفت أستاذ المناعة والحساسية ، إلى أن الأطفال ليسوا هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا  المتحور الجديد، وأن هناك تضارب في الأقوال ، موضحًا أن فيروس كورونا "دلتا بلس" على الأرجح لا يصيب فئة الأطفال بصورة أكبر بل تظهر الأعراض بشدة علي الأطفال، لذا يجب الحفاظ علي صحة أطفالنا وإبعادهم عن مصادر العدوى.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تسجيل 5330مواطنًا علي الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح من خلال حملة "معا نطمئن ..سجل الآن "، وذلك منذ انطلاقها،  لتشجيع المواطنين علي التسجيل وسرعة تلقي اللقاح في نفس اليوم، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بالتوسع في حملة تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا.