الأحد 28 ابريل 2024

ما هي حقيقة متحور الوحش الجديد من فيروس كورونا؟

كورونا

طبيب الهلال18-9-2021 | 13:36

شيماء عمار

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بجامعة عين شمس، إنه لا يوجد شيء اسمه المتحور الوحش، وهذا مسمى غير علمي، لكن تحور فيروس كورونا مرتبط بوجود خصائص جديدة اسمها سلالة، وهناك نوعين من السلالات، الأولى تكون محل الاهتمام والثانية محل القلق.

 

وأضاف عقبة في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" : "السلالة محل الاهتمام تكون شديدة الانتشار وتسبب أمراض خطرة ولها قدرة على الهروب المناعي أو أنها لا تستجيب للأدوية المتاحة ولا يوجد عقاقير تؤثر فيها، أما السلالة محل القلق فهي مثل دلتا ودلتا بلس وتحتاج إلى تشديد الإجراءات الاحترازية.

 

وأكد رئيس أقسام الباطنة العامة والمناعة بجامعة عين شمس، أن الطب لا يوجد به هذه المسميات إذ أن الإعلام هو من يفجر تلك الأسماء حيث إن تحور الفيروس يكون على حسب الخصائص وهناك أوبئة شديدة الانتشار والقسوة أكثر من فيروس كورونا مثل الإيبولا وسارس وحدثت وفيات أكثر من كورونا.

 

وفي سياق آخر قال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين للحصول على لقاح كورونا، بالإضافة إلى قوافل التطعيم الموجهة للمشروعات القومية والدواوين الحكومية والجهاز الإدارية بالدولة.

 

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية": "انتهينا من تطعيم 2.4 مليون من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة، وتبقى مليون، وخلال أيام كل موظفي الدولة سيجرى تطعيمهم بالكامل، وهذا الأمر ينطبق على كل المستويات، حيث جرى قطع شوط كبير في تطعيم العاملين بقطاع التعليم، والجامعات تم توفير مليون جرعة تسلمتها للجامعات، وسيجرى توفير مليون أخرى، ونستغل أن لدينا تدفقات عديدة من التطعيمات".

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 657 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 249082 حتى اليوم.

اقرأ أيضا 

 الصحة تدعو المواطنين للتبرع ببلازما الدم كل أسبوعين.. وتوضح السبب

 

Dr.Randa
Dr.Radwa