الجمعة 17 مايو 2024

أول تحرك ضد الفتيات في أفغانستان.. اليونسكو تحذر من عواقب كارثية تتخذها طالبان

التعليم فى افغانستان

عرب وعالم18-9-2021 | 20:04

اسراء السيد

سمحت حركة طالبان لتلاميذ الإعدادية والثانوية الذكور فقط بالعودة إلى المدارس، ودعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة إلى إعادة فتح أبواب المؤسسات التعليمية في أفغانستان للفتيات أيضا، محذرة من عواقب كارثية على نصف سكان البلاد.

وبحسب موقع " فرانس " قالت منظمة اليونسكو في بيان، اليوم السبت، "إذا استمر هذا الحظر للفتيات، سيشكل انتهاكا جسيما للحق الأساسي في التعليم للفتيات والنساء.

كما دعت المسؤولين عن هذا الإعلان في إشارة إلى حكومة طالبان إلى توضيح الوضع وإعادة فتح المدارس لكل التلاميذ الأفغان ذكورا وإناثا".

وشددت مديرة اليونسكو، أودري أزولاي، على أن "مستقبل أفغانستان يعتمد على تعليم الفتيات والفتيان على حد سواء، مضيفة أن ذلك "لا يقل أهمية عن السماح لجميع المدرّسات بالعودة إلى التدريس، وبالتالي توفير بيئة تعليمية آمنة وشاملة".

كما اعتبرت أن "تأخر عودة الفتيات إلى المدارس الثانوية يهدد بتهميش على صعيد العلم، ولاحقا، في الحياة. وهذا يزيد من خطر تركهن التعليم بشكل كامل، ويعرضها لآليات التأقلم السلبية مثل الزواج المبكر".
وختمت قائلة "إن التزامنا تجاه الأطفال الأفغان واضح، ومسؤوليتنا الجماعية هي ضمان الاحترام الكامل للحق الأساسي في التعليم لكل منهم".

والجدير بالذكر أنه بعد عشرة أيام من إعادة فتح الجامعات الخاصة في البلاد، أعلنت وزارة التعليم الأفغانية أمس الجمعة أن "جميع المدرسين والتلاميذ الذكور" في المرحلة الثانوية سيعودون إلى المدارس اليوم، بدون ذكر أي مدرسات أو تلميذات.

وأعلن وزير التعليم العالي، عبد الباقي حقاني، في الحكومة المؤقتة خلال مؤتمر صحافي اليوم أن الحركة ستسمح للنساء بالدراسة في الجامعات، فضلا عن متابعة الدراسات العليا، شرط أن يلتزم بما سماه اللباس الشرعي والحجاب، دون أن يوضح ما إذا كان المقصود أيضا تغطية الوجه، لاسيما أن الحركة كانت عرضت أمس صورا لمئات النسوة المؤيدات لها، بإحدى القاعات في العاصمة كابول، وهن مغطيات بالكامل دون أن يظهر أي جزء من وجوههن أو حتى أصابعهن.

وأثار هذا القرار الجدل والقلق في نفوس  آلاف الأفغانيات، كما أعاد التذكير بشبح الماضي قبل حوالي 20 سنة، حين حكمت الحركة المتشددة البلاد، مانعة النساء من العمل أو التعليم، وفرضت تعاليمها وقوانينها القمعية عليهن.