الثلاثاء 14 مايو 2024

خبير مناعة: لقاح كورونا يقلل من نشأة متحورات جديدة غامضة

الدكتور مجدى بدران

طبيب الهلال19-9-2021 | 12:26

أماني محمد

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه من الأهمية تشجيع المواطنين على التسجيل للحصول على تطعيم كورونا فى مصر، لأن التطعيم يقلل من نشأة متحورات لفيروس كورونا جديدة غامضة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب تطعيم العاملين في قطاع التعليم الجامعي والطلبة الجامعيين  وقبل الجامعي من المدرسين والموظفين والعمال بالمدارس إجراء وقائي ممتاز يسمح لمصر  بدء العام الدراسي المقبل بأمان والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد .

وأكد أن هذا سيعود بالنفع على المواطنين حيث يزيد من المناعة المجتمعية ويقلل من احتمالات نشأة سلالات جديدة، ويساهم فى استئناف عملية التعليم وعدم تراجعها أمام زحف كورونا الذى عطل التعليم فى العالم كله.

وأضاف أن لقاحات كورونا تحول دون تحوّل العدوى بفيروس كورونا إلى مرضى شديد أو حرج، وتحمى من مضاعفات  الفيروس، والوفاة المبكرة بسببه، وتقلل من انتشار العدوى لو حدثت فى المطعمين، لأن كمية الفيروسات فيهم تكون قليلة وبالتالى يقل تهديدهم للآخرين.

وشدد بدران على أنه رغم أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالفيروس، لكنهم قادرون على  نشر العدوى بفيروس كورونا لذويهم والمجتمع بصور خطيرة، قبل ظهور لقاحات الكورونا، بالطبع  كان إغلاق المدارس والجامعات بصفة عامة وسيلة فعالة لتقليل انتشار المرض.

وأشار إلى أن هناك ملايين من الطلاب فى العالم يعانون من غياب التكنولوجيا، والإنترنت، والتغذية المدرسية ، وخدمات رعاية الأطفال، بالإضافة إلى حاجة الطلاب ذوي الإعاقة للتعليم كوسيلة لعلاجهم وعدم تأخرهم .

ولفت إلى أن حرمان الطلبة من الانتظام فى التعليم يهدد الصحة النفسية لهم، ويؤخرهم ويؤثر على تطورهم، و يرمى بهم فى سجون العزلة المنزلية وقلة الحركة وزيادة الوزن والتوتر وقلة المناعة.

وأضاف أن التطعيم لا يغنى عن الاستمرار فى استخدام الكمامة فى الأماكن العامة والمزدحمة ، وتطبيق كافة الإجراءات  الاحترازية و التدابير الوقائية .

Dr.Radwa
Egypt Air