الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

رئيس شعبة الدواجن: إنتاج التقاوى فى مصر يساعد على تصدير منتجات للخارج

الدكتور عبد العزيز السيد

اقتصاد19-9-2021 | 20:01

أنديانا خالد

قدم رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد التوجيهات التي صدرت مساء أمس السبت 18 سبتمبر 2021، بضرورة التوجه نحو  إنتاج البذور في مصر.

وأضاف رئيس الشعبة في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن مربي الدواجن نادوا خلال السنوات الماضية بضرورة التوجه نحو إنتاج التقاوي الخاصة بعلف الحيوانات والطيور، وذلك حتى يتم خفض نسبة استيراد الإعلاف من الخارج التي ترتفع بين الحين والآخر بشكل مبالغ فيه، خاصة بعد انتشار فيروس كورونا، وارتفاع تكاليف الشحن، مما عمل على زيادة أسعار الدواجن، نتيجة ارتفاع الأعلاف، مؤكدا أن هذه الخطوة ستعمل على توافر منتج محلي، وزيادة إنتاج الدواجن، ومن ثم تصديرها للخارج، وانخفاض أسعارها في السوق المحلي.

وأكد أن تكاليف الإنتاج هي المتحكم في أسعار الدواجن في السوق المحلي، مشيرا إلى أن مصر حققت اكتفاء ذاتي من الدواجن، حيث يصل حجم إنتاج الدواجن يوميا إلى 4 مليون طائر.

وأشار إلى أن الشعبة طالبت بضرورة إعادة العمل ببورصة الدواجن، حتى يتم ضبط الأسعار في السوق المحلي، مؤكدا أن هناك مجموعة من السماسرة هي من تقوم بتحديد أسعار الدواجن في السوق وليس هناك آلية لوضع سعر عادل لكيلو الدواجن، حيث يتراوح سعرها الآن ما بين 28 جنيها إلى 29 جنيها للمستهلك.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عرض مساء أمس السبت 18 سبتمبر 2021، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، عينات من إنتاج المشروع القومي للبذور، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع عدد من الشركات الأجنبية، حيث ينفذ المشروع في إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعي ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية.