الخميس 9 مايو 2024

قريبًا.. إصدار ترجمة «الرواية التاريخية» للفيلسوف جورج لوكاش

الرواية التاريخية

ثقافة21-9-2021 | 20:09

بيمن خليل

يصدر قريبًا عن منشورات الجمل ترجمة كتاب "الرواية التاريخية" للفيلسوف والكاتب المجري جورج لوكاش، ترجمة صالح جواد الكاظم.

وجاء على غلاف الكتاب: "مع ازدياد الوعي بالحاضر، يزداد الاهتمام بالتاريخ، بوصفه خلفية الحاضر أو "تاريخ الحاضر"، وتسهم الرواية بوصفها إحدى أدوات تصوير التاريخ الأكثر تفصيلاً وصدقًا، في استجلاء ما حدث في التاريخ، ولكن كيف يتأنى لها أن تفعل ذلك؟ أن تفهم التاريخ، ولكن ما هو التاريخ؟ من أين يبدأ؟ وما هي القوى التي تشارك في صنعه؟ وكيف تصنعه، وأي قسط يكون لكل منها في ذلك؟ وإذا ما قبض للروائي أن يقف على أجوبة هذه الأسئلة، وأن يجمع وقائع الماضي أو مادة روايته المقبلة، أتراه بهذا الأساس المعرفي الصرف، بهذا الركام من المعطيات الكية، قادرا على أن يعيد في لوحة متناسقة صادقة، تركيب الماضي المتناثر شظايا في كل مكان؟".

هذه التساؤلات، وما يدور ضمنها، هي التي تدفع القارئ إلى أن يتناول كتاب غيورغ لوكاش "الرواية التاريخية" بكثير من التأمل.

يذكر أن جورج لوكاش  فيلسوف وكاتب وناقد ووزير مجري ماركسي ولد في بودابست عاصمة المجر، في 13 إبريل من عام 1885م، وتوفي في 4  يونيو 1971م، ويعتبره معظم الدارسين أنه مؤسس الماركسية الغربية في مقابل فلسفة الاتحاد السوفيتي.

أسهم "لوكاش" بعدة أفكار منها "التشيؤ" و"الوعي الطبقي" تندرج تحت النظرية والفلسفة الماركسية، وكان نقده الأدبي مؤثرا في مدرسة الواقعية الأدبية وفي الرواية بشكل عام باعتبارها نوعا أدبيا، خدم لفترة وجيزة كوزير للثقافة في المجر بعد الثورة المجرية 1956 التي قامت على الرئيس ماتياش راكوشي.

ولم يقتصر لوكاش في أعماله على دراسة البعد الجدلي في النظرية الماركسية بل ساهم عبر كتابه "نظرية الرواية" في وضع أسس علم اجتماع الأدب الجدلي، كما أنه يعتبر أحد واضعي حجر الزاوية في علم الجمال الماركسي.

ومن أعماله: "توماس مان"، "الرواية التاريخية"، "تحكيم العقل"، "غوته وعصره"، "دراسات في الواقعية"، "بلزاك والواقعية الفرنسية"، "التاريخ والوعي الطبقي".

Egypt Air