الثلاثاء 21 مايو 2024

يعتبره البعض «ربيع مصر».. حالة الطقس خلال فصل الخريف ونصائح للمزارعين

حالة الطقس في مصر

تحقيقات22-9-2021 | 13:53

أماني محمد

بدأ اليوم جغرافيا فصل الخريف، والذي يعد أفضل فصول السنة من ناحية حالة الطقس في مصر ما جعل البعض يصفه بأنه "ربيع مصر"، والذي سيمتد لمدة ثلاثة أشهر قادمة، لينتهي يوم الاثنين الموافق 20 ديسمبر 2021، ويستمر هذا العام 89 يوما و20 دقيقة و29 ثانية وفقا للحسابات الفلكية.

 

معلومات عن فصل الخريف

ويحدث الاعتدال الخريفي اليوم حيث سيكون الليل أطول من النهار بـ7 دقائق في أول يوم من الخريف، اليوم الأربعاء، وفقا لتأكيد الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، موضحا أنه في فصل الخريف تنكسر درجة حرارة النهار وتنخفض حرارة الليل دون الـ20، كما يزداد فرق حرارة الليل والنهار.

ويعد فصل الخريف يعتبر فصلا انتقاليا ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى أمطار وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء، وفي بداية الاعتدال الخريفي حيث تكون الشمس في هذا اليوم عمودية على خط الاستواء.

ويستمر فصل الخريف حتى 20 ديسمبر، حيث يبدأ الشتاء جغرافيا في 21 ديسمبر 2021 ويستمر هذا العام 88 يوما، و23 ساعة و35 دقيقة.

 

حالة الطقس في فصل الخريف

ويتميز طقس الخريف بعدة سمات أهمها:

- يتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة.

- يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية
- تحدث منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا
- يعمل ذلك على سقوط الأمطار الغزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة .
- يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء أحيانا بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة
- يعمل المنخفض على سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل البحر الأحمر وجنوب البلاد.

 

 

الاعتدال الخريفي

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، إن اليوم 22 سبتمبر هو بداية الخريف أو ما يعرف بالاعتدال المناخي، حيث يتساوى خلاله عدد ساعات الليل والنهار، فالليل يكون أطول قليلا بخمس دقائق أو سبع دقائق، ويستمر الفصل 89 يوما و20 دقيقة و29 ثانية.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الخريف له الكثير من السمات حيث يبدأ فيه انخفاض درجات الحرارة وتساقط أوراق الأشجار، مضيفا أنه مع التغيرات المناخية تغيرت ملامح الخريف قليلا فكان من المفترض أن تكون درجات الحرارة أقل من ذلك لكن مع تداعيات التغيرات المناخية لا تزال الحرارة مرتفعة.

وأكد أنه خلال أيام قليلة ستنخفض درجات الحرارة بقيم نحو 3 أو 5 درجات ويسير الموسم في شكله الطبيعي حيث تتساقط الأمطار في بعض المناطق وتنخفض درجات الحرارة، فتكون في العشرينات ليلا ونهارا في نهاية العشرينات وأول الثلاثين درجة، وهو الطقس الطبيعي لموسم الخريف.

 

نصائح للمزارعين في الخريف

وأكد أبو المعاطي، أن الخريف هو الفاصل بين العروات الزراعية حيث ينتهي الموسم الصيفي وبدء حصاد الأرز والذرة والسمسم وجني القمح وتجهيز الأراضي للموسم الشتوي، مضيفا أن هناك عروات خريفية في الزراعة مثل عروة الطماطم والبطاطس، وتمت زراعتها في الوجه القبلي منذ 10 أيام وفي الوجه البحري بدأت عمليات تجهيز الأرض والزراعة.

وأضاف أنه نتيجة انخفاض الحرارة سيبدأ نشاط الحشرات والأمراض التي تظهر في الرطوبة العالية، لأن الخريف يشهد رطوبة نسبية عالية وانتشار للشبورة في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والمناطق المتاخمة للمسطحات المائية، مطالبا المزراعين بتجهيز أراضيهم جيدا، فالمناخ قد يكون متطرفا ويشهد أمطارا أعلى من معدلاتها.

وشدد على ضرورة أن يبدأ المزارعين تجهيز أراضيهم والاهتمام بالصرف الزراعي وإصلاحه والالتزام بالكميات السمادية المقررة والانتباه للأصناف الزراعية واختيار الأجود وكذلك مراعاة مواعيد الزراعة المناسبة حتى لا يكون المحصول عرضة للإصابة والموت والخسارة في إنتاجية المحاصيل.