الخميس 23 مايو 2024

تأهيل وصيانة كنيسة البشارة في العراق بتمويل من منظمة الهجرة الدولية

كنيسة البشارة في خانقين بالعراق

ثقافة23-9-2021 | 19:51

بيمن خليل

أعلن مفتش آثار وتراث ديالي العراقية أحمد عبد الجبارعن إنجاز تأهيل وصيانة كنيسة البشارة في مدينة خانقين بتمويل من منظمة الهجرة الدولية وإشراف مفتشية آثار وتراث ديالى.

وأوضح عبد الجبار، تم  معالجة تسرب المياه في السقف وصيانة الأبواب والشبابيك والتشققات في جدران المبنى نتيجة الزلازل التي أثرت على المبنى الذي يعود تاريخ انشائه الى العام 1950 وإدرج ضمن المباني التراثية، وأعلن عن تراثيته في جريدة الوقائع العراقية عام 2015،  مؤكدا على إن أعمال الصيانة أعادت للمبنى رونقه وأسهمت في الحفاظ على معلم من معالم المدينة .

تعد كنيسة كنيسة البشارة للكلدان في خانقين من أبرز المعالم المسيحية في محافظة ديالى وتعتبر من أقدم الكنائس في محافظة ديالى حيث تم انشائها في أربعينيات القرن الماضي وتم ترك هذه الكنيسة سنة 2006 بسبب سيطرة تنظيم القاعدة الإسلامي على مدينة بعقوبة حيث تم تهجير غالبية المسيحيين من المدينة وكان تعدادهم أكثر من ثلاث آلاف شخص.

رممت هذه الكنيسة بعد استقرار الأوضاع الأمنية في مدينة بعقوبة وأعيد افتتاحها بعد 13 سنة من إغلاقها بواسطة منظمات إنسانية في المدينة مثل منظمة ديالاس وفريق نساء الحالمات التطوعي بالتعاون مع شرطة ديالى بحضور الأستاذ هاني قسطو من رئاسة الوقف المسيحي وأقيمت أول صلاة لمسيحيي ديالى فيها في 1 كانون الثاني 2019 حيث تقام فيها الصلاوات والقداس ومراسيم الزواج والعزاء.