الجمعة 10 مايو 2024

لمواجهة كورونا.. استشاري يحدد 5 أطعمة لتقوية الجهاز المناعي للأطفال

تقوية جهاز المناعة

سيدتي23-9-2021 | 21:47

دينا حلمي

بالتزامن مع تحور فيروس كورونا إلى الموجة الرابعة، والتي تسببت في ذعر وهلع السيدات خوفا على أسرتهن وأطفالهن الصغار، ما دفعهن إلى الاهتمام بالأطعمة الغنية والهامة للجسم لحمايته من الأمراض، فضلا عن محاربة الخلايا السرطانية وتقرية وتنشيط جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد حسن فرغلي استشاري التغذية العلاجية، أن هناك 5 أطعمة  تساعد على تقوية وتنشيط جهاز المناعة نستعرضها كالتالي:

1-الثوم غني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم، مما يجعله مقويا ومنشطا لجهاز المناعة،  حيث أشارت الدراسات  إلى فعالية الثوم في تخفيض احتمالات الإصابة بسرطان الثدي والبروستات والقولون والجلد والمثانة والرئة، ناصحا بتناول الثوم نيئا في السلطات أو مطبوخا في الأطباق الساخنة بشرط ألا يكون مقليا، وذلك لعدم فقد المزايا الجيدة.

2- الخضروات تتميز الخضراوات مثل الملفوف والبروكلي والزهرة واللفت والكولورابي باحتوائها على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة، حيث تحمي الجسم من المواد المسرطنة وتساعد الجسم على التخلص منها، ويفضل تناول نوع واحد منها على الأقل أسبوعيا نيئا أو مطبوخا.

3-الحمضيات تحتوي على مستوى عالي من VIT C وهو مضاد للأكسدة، ومنشط لجهاز المناعة، كما أجرت الدراسات أن تناول كميات بتركيز عالي منه تساعد على محاربة الخلايا السرطانية مثل سرطان المعدة والمثانة والثدي، كما أن من الأطعمة الأخرى الغنية بVIT C الفلفل الحلو، والسبانخ، والكيوي، والجوافة، والشمام، والكمثرى، والفراولة.

4- السمك يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى OMEGA3 والتي لها فوائد في الجسم ومنها أيضا تقوية الكرات البيضاء المقوية لجهاز المناعة، فضلا عن تحصين الجسم ضد الالتهابات والأمراض السرطانية، وكذلك السلمون والسردين من أغنى أنواع السمك بomega 3 وأقلها تلوثا بالمعادن الثقيلة.

5- اللبن الذي يحتوي على مستنبت البكتيريا الحية (probiotic) توجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وهي تشكل جزءا هاما من نظام المناعة لحماية الجسم.

Dr.Radwa
Egypt Air