السبت 1 يونيو 2024

الجندى: منظومة علمية وعملية لإعادة تدوير المخلفات

صبري الجندي

أخبار23-9-2021 | 22:20

باسم يوسف

قال الدكتور صبرى الجندى مستشار لوزارة التنمية المحلية سابقا، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم بإنشاء منظومة لإدارة المخلفات الصلبة، والحكومة تعمل على هذه المنظومة منذ 3 سنوات، بسبب وجود مشاكل ضخمة من كثرة القمامة، والمواطنون يشتكون من كثرة القمامة سواء فى الريف أو فى المدن.

وأضاف فى تصريح لبوابة"دار الهلال" أن الحكومة عكفت على إنشاء منظومة للتخلص من القمامة وإدارة المخلفات الصلبة، لأن القمامة يوجد بها مخلفات صلبة وغير صلبة، ويتم فصل المخلفات وإدارتها من خلال مشروع ضخم يتضمن عدد من المدافن الصحية للقمامة.

وأكّد أنه سيتم التعاون مع شركات خاصة لرفع القمامة، وهذه التجربة بدأت فى أحياء الجيزة وبعض أحياء القاهرة، وهذه الشركات ستتولى رفع القمامة والمشاركة فى إدراة المخلفات الصلبة، وإنشاء منظومة علمية وعملية لإعادة تدوير المخلفات التى يمكن تدويرها وإعادة إنتاج منتجات عديدة.

وأشار إلى أن النجاح الحقيقى هو إقناع المواطنين فى فصل المخلفات فى مجموعة من الأكياس، كل كيس يوجد به نوع من المخلفات، مثل الزجاج فى كيس، والورق فى كيس، والمعادن فى كيس، وباقى المأكولات فى كيس، فبالتالى عملية الفرز ستكون من المنبع، ونسهل فى عملية تدوير المخلفات.

وأكّد أنه سيتم عمل مدافن صحية بمواصفات عالمية ودولية وعلمية دقيقة، لدفن المخالفات التى لا تصلح إعادة تدويرها مرة أخرى، للمحافظة على البيئة من خطر التلوث، وانتشار الأمراض.

وأضاف أنه يجب غلق المقالب العشوائية أو المقالب الغير صحية، لأنها ليست بمواصفات علمية، وتؤدى إلى تلوث البيئة، وانتشار الأمراض، وانتشار القمامة، وهذا يُصعِّب من مهمة وحدات الإدارة المحلية فى رفع القمامة.