الخميس 2 مايو 2024

مناعة عين شمس توضح حقيقة إنتاج «بخاخ» مضاد لفيروس كورونا

بخاخ كورونا

طبيب الهلال24-9-2021 | 15:28

شيماء عمار

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن التطعيمات تعمل على الحد من ارتفاع معدل الإصابات وسرعة تحور فيروس كورونا المستجد بالإضافة إلى الحد من ظهور سلاسلات جديدة.

وأكد عقبة، لـ"دار الهلال" أن اللقاحات تحد من الأعراض الخطيرة للإصابة ومنع الحاجة للأجهزة التنفسية، خاصة مع بداية الموجة الرابعة وزيادة الأعداد الملحوظة بحسب بيانات وزارة الصحة، مؤكدًا أن وزارة الصحة تبذل مجهودات غير مسبوقة في توفير الأمصال لتطعيم المواطنين.

 

وحول إمكانية توفير لقاح على هيئة بخاخ يأخذ من خلال الأنف، أوضح رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، أن هذا الأمر تحت دراسة المعامل البحثية، حيث تعكف الشركات على تصنيع لقاح على هيئة بخاخ في موضع الأنف؛ والذي بدوره يعطي الأنف والحلق مناعة تكون أجسام مضادة تمنع دخول كوفيد-19.

وكشف سجل تجارب سريرية أن شركة "بكين وانتاي" Beijing Wantai الصينية للصيدلة الحيوية تعتزم بدء تجربة كبيرة في الشهر المقبل للقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 وهو على هيئة بخاخ للأنف.

 

وبحسب بيان منشور على سجل التجارب السريرية الصيني، أمس الأربعاء، فإن الشركة تسعى للاستعانة بمتطوعين يبلغ عددهم 40 ألفاً من البالغين للمشاركة في تجارب المرحلة الثالثة السريرية، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط".

وذكر السجل أنه سيجري تطعيم المشاركين بجرعتي اللقاح المختبر أو لقاح وهمي بفارق أسبوعين بين الجرعتين.

وقال ممثل لشركة "بكين وانتاي" إن التسجيل لا يعني أن الشركة بدأت رسمياً تجارب المرحلة الثالثة، مضيفاً أنها تنتظر المزيد من الوثائق من السلطات، لكنه لم يذكر من أي بلد.

Dr.Randa
Dr.Radwa