الأربعاء 15 مايو 2024

هل هناك فرق بين صلاتي الفجر والضحى؟ «الإفتاء» تجيب

الفرق بين صلاة الفجر والضحى

دين ودنيا24-9-2021 | 15:25

دنيا ممدوح

صلاة الفجر من الصلوات الفرائض التي فرضت علينا، وألزمنا الله بتأديتها في وقتها، أما صلاة الضحى هي من الصلوات السنن والصلوات التطوعية، التي ليست فريضة على المسلم، ولكنه يصليها تطوعًا لله -عز وجل-، ومعظم الأشخاص يصلون صلاة الضحى على إنها صلاة الفجر، والبعض الأخر يظنون أن صلاة الضحى هي صلاة الفجر، ولكن هناك فرق بين الصلاتين.

الفرق بين صلاة الضحى والفجر

ورد هذا السؤال لدار الإفتاء المصرية، على صفحتها الرسمية على الفيس بوك.

أوضح أمين الفتوى، خلال البث المباشر عبر الصفحة الرسمية للدار، إن الفجر والصبح يدلان على صلاة واحدة من الصلوات الخمس المفروضات التي يدخل وقتها بطلوع الفجر وينتهي بشروق الشمس، وهذا نظير صلاة العشاء فإنها تسمى بالعشاء والعتمة، واللفظ في اللغة قد يكون موضوعا لمعنى واحد أو متعدد كما أن المعنى الواحد قد يعبر عنه بلفظ واحد أو ألفاظ متعددة، وإذا كان المعنى واحدًا واللفظ متعددًا فهذا هو الترادف.

وأضاف أمين الفتوى، أن صلاة الضحى تبدأ بعد شروق الشمس ب 20 دقيقة وينتهي قبل الظهر بخمس دقائق.

ومن جانبه أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الضحى سُنَّةٌ مؤكدةٌ، صلَّاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأوصى بها، ورغَّب فيها، لافتًا إلى أن عدد ركعاتها على الأقل ركعتان، وأكثره ثمان ركعات أو اثنتا عشرة ركعة على خلاف بين الفقهاء في ذلك.

وأوضح المركز في فتوى له أن في فضل صلاة الضحى وردَت أحاديثُ منها ما أخرجه البخاريُّ عن أَبي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أنه قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي -صلى الله عليه وسلم- بِثَلاَثٍ لاَ أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: وعدَّ منها: «... وَصَلاَةِ الضُّحَى».