الخميس 23 مايو 2024

4 طرق لتحصين البيت من الشياطين.. داوم عليهم

تحصين البيت من الشياطين

دين ودنيا24-9-2021 | 18:15

زينب محمد

لقد أوصانا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتحصين البيوت بذكر الله من الشياطين؛ لأن  فالشياطين تسكن البيوت التي لا يرد فيها السلام ولا يُقرأ فيها القرآن، ولا يُذكر فيها اسم الله، لذلك يتوجب على المسلم تحصين بيته من الشيطان، والإكثار من الأدعية والأذكار، وتبخير البيت مع تلاوة القرآن.

طرق تحصين البيت من الشياطين:

قراءة آيات سورة البقرة

أوصانا رسولنا الكريم محمد -عليه الصلاة والسلام -بقراءة آيات سورة البقرة، حيث قال: « لا تجعلوا بيوتَكم مقابرَ، إنَّ الشيطانَ يِنْفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ».

الصدقة

جاء في الصدقة في الصحيحين في قصة أبي هريرة: عندما وكل بحفظ الطعام صدقة رمضان وفيه، فقال أي الشيطان: «إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ» وقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-: «صدقك وهو كذوبٌ، ذاك شيطانٌ».

الأذان

 في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «إذا نوديَ للصلاةِ ، أدبرَ الشيطانُ وله ضُراطٌ ، حتى لا يَسمعَ التأذينَ ، فإذا قُضِيَ النداءُ أقبلَ ، حتى إذا ثُوِّبَ بالصلاةِ أدبرَ ، حتى إذا قُضِيَ التَّثْويبُ أقبلَ ، حتى يَخطِرَ بين المرءِ ونفسهِ».

 ذكر الله تعالى عند دخول البيت وعند الطعام

فعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر اسم الله تعالى قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء» .

كما ورد في البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبيُّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يعوذُ الحسنَ والحسينَ ، ويقولُ: «إنَّ أباكما كان يعوذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ» .

المحافظة على ما ورد في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك» .

ذكر ما ورد في السنة من أذكار دخول الخلاء، وأذكار الدخول والخروج من المنزل، أذكار الطعام وأذكار النوم والاستيقاظ منه، وأذكار الجماع، فإن كل ذلك يقي من الشيطان، والمداومة على ذكر الله حصن حصين من الشيطان.