السبت 18 مايو 2024

«مسرح برنارد شو».. دراسة تحليلية للأصول الفنية والفكرية

كتاب مسرح برنارد شو

ثقافة24-9-2021 | 17:58

أبانوب أنور

صدر عن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب "مسرح برنارد شو..دراسة تحليلية لأصوله الفنية والفكرية" للناقد الراحل علي الراعي، الذي حصل به على درجة الدكتوراة من جامعة برمنجهام.

الكتاب محاولة لإظهار السمات الفنية التي تتجسد في مسرحيات "شو" وفصوله الثمانية تتضمن الدليل تلو الدليل علي أن الكاتب الأيرلندي الكبير قد كان يعلم الكثير عن مقتضيات الصنعة المسرحية وأنه قد استخدم بعض هذه المقتضيات بنجاح كبير.

أما عن نصيب مسرحياته من اهتمام معاصرينا، فلن نعدو الحقيقة إذا ما نحن قلنا إن المسرحيات لم تنس بعد، وأنها لا تزال تملأ دور العرض بالمتفرجين في كل مرة تمثل فيها في إنجلترا وأمريكا وغيرها من البلاد.

بينما أحدثت إحدي مسرحياته وهي "سوء زواج" نفس الضجة القديمة حينما قدمتها الإذاعة البريطانية في التليفزيون عام 1954 فانقسم الناس إزائها إلي معارضين ساخطين وراضين مصفقين وهذا كله يدل علي أن مركز "شو" في المسرح المعاصر مازال وطيدا.

يذكر أن الهدف الرئيسي من إنشاء هيئة ثقافية كبرى في حجم هيئة الكتاب كان تضييق الفجوة الثقافية بين مصر وبين شعوب العالم المتقدم من خلال تكاتف الجهود التى تبذلها قطاعات وزارة الثقافة تحقيقاً لمزيد من الرقى والتقدم وبما يليق باسم مصر وحضارتها تقوم هيئة الكتاب بما تضطلع به من مسئوليات تنفيذ الأهداف الآتية إتاحة كافة التسهيلات للتعريف بالانتاج الفكري العربي والعالمي، وإعادة طبع ما يمكن تحقيقه من كتب التراث حتى يكون في متناول المهتمين بالثقافة، وتأليف وترجمة الكتب الثقافية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وطبع ونشر وتسويق الكتاب المصري على المستوى المحلي والعربي والدولي .

الاكثر قراءة