الثلاثاء 14 مايو 2024

بيع أول طماطم معدلة جينيًا في العالم باليابان

الطماطو المعدلة جينيا

الهلال لايت 24-9-2021 | 19:49

مى كامل

سيسيليان روج هاي جابا، هو نوع خاص من الطماطم مصمم لاحتواء مستويات عالية من حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA)، وهو حمض أميني يعتقد أنه يساعد على الاسترخاء ويساعد على خفض ضغط الدم.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال" الأمريكية، تعاونت شركة Sanatech Seed Co التي تتخذ من طوكيو مقراً لها مع علماء في جامعة تسوكوبا لتطوير مجموعة متنوعة جديدة من الطماطم باستخدام تقنية تعديل الجينات CRISPR / Cas9. 

ويحتوي هذا النوع الجديد من الطماطم ، المسمى Sicilian Rouge High GABA ، على خمسة إلى ستة أضعاف المستوى الطبيعي لنوع من الأحماض الأمينية يسمى حمض جاما أمينوبوتيريك ، أو GABA، ووفقًا لوسائل الإعلام اليابانية ، أزالت الشركة مجالًا مثبطًا داخل جينوم الطماطم لتمكينها من إنتاج هذه المستويات العالية من GABA.

ووفقًا لشيمبي تاكيشيتا ، رئيس Sanatech Seed وكبير مسؤولي الابتكار في Pioneer EcoScience ، الموزع الحصري للطماطم ، حصلت الشركة على إذن لتسويق مجموعة Sicilian Rouge High GABA المعدلة وراثيًا في ديسمبر الماضي ، وقام المزارعون المتعاقدون بزراعتها، حيث أصبحت الطماطم الآن جاهزة للوصول إلى أرفف المتاجر.

قال تاكيشيتا تاتسو ، رئيس شركة Sanatech Seed لـ NHK: "في البداية ، حصلنا على ردود أفعال متباينة تجاه الأطعمة المعدلة في الجينوم ، واعتقدنا أنه سيكون من الصعب طرحها في السوق لأنها غير مفهومة تمامًا من قبل المستهلكين، لكن الطماطم اكتسبت سمعة طيبة من أولئك الذين شاركوا في تجارب الزراعة".

ومنحت لجنة وزارة الصحة اليابانية تصريحًا لشركة Sanatech Seed لتسويق صنف الطماطم الجديد ، بشرط تقديم إشعار ، وتخطط الشركة الناشئة لشحن كل عبوة من الطماطم مع ملصق يقول "تم تحسين استخدام تقنية تحرير الجين".

على عكس الأطعمة المعدلة وراثيًا ، تعتبر الأنواع النباتية المعدلة جينيًا آمنة تمامًا مثل الأنواع المحسّنة باستخدام الطرق التقليدية لأنه لا يتم إدخال جين خارجي أثناء العملية.

وبدأت Sanatech Seed بالفعل في قبول الطلبات عبر الإنترنت للحصول على طماطم Sicilian Rouge High GABA. 

ويقال إن علبة طماطم تزن 3 كيلوجرامات ستكلف 7500 ين أو حوالي 68 دولاراً.

Dr.Radwa
Egypt Air