السبت 4 مايو 2024

منهم السكران.. ثلاثة لا تقربهم الملائكة

الملائكة

دين ودنيا26-9-2021 | 13:39

سالي طه

جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثرَ من روايةٍ عن يذكر فيها الأشخاص الذين لا تقترب منهم الملائكة، ولكن قد لا يعرف الكثير هؤلاء الأشخاص، لذلك تقدم بوباة "دار الهلال"، بالتفصيل من هم الأشخاص الذين لا تقربهم الملائكة كالآتي:

ـ قال -صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا تقربُهم الملائكةُ: جيفةُ الكافرِ، والمتَضَمِّخُ بالخَلوقِ، والجنُبُ إلا أن يتوضّأَ).

ـ جيفة الكافر

 يقصد بجيفة الكافر ميتته أو جُثّته، أي الشخص الذي مات على الكفر،حيث لا تقرب ملائكة الرحمة جثّته، فالملائكة الذين ينزلون بالرحمة، والبركة، والخير، ويطوفون بين الناس ويستمعون لمجالس الذِّكر لا يقتربون من جُثَّة الشخص الذي مات على الكفر، ولا يحضرون جَنازته، بل يقترب منه ملائكة العذاب.

، سمي في مماته جِيفة لقول الله -تعالى-: (إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ).

ـ المتضمّخ بالخَلوق

 إنَّ الملائكةُ لا تقتربُ من الرَّجلِ المُتَضَمِّخِ بالخَلوق؛ وهو الرجل الذي يَستكثرُ من وضع الطِيب الذي له صبغٌ يُتَّخذ من الزعفرانِ وغيره حتى يَقطر منه، ومعنى المتَضمِّخ من الضَّمخِ، أي التلطُّخ والإكثار حتى يَقطر منه، والخَلوق بفتح الخاء هو الطِيب والصّبغ المأخوذ من الزعفران وغيره.

ـ نهي النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- الرِّجالَ عن فعل ذلك، لأنَّه يعتبرُ تشبّهاً بالنّساء، ولمخالفته لسنّة النبيِّ -صلى الله عليه وسلم.

ـ الجنب حتى يتوضأ أو يغتسل

 إنّ الملائكةُ لا تقترب من الجُنب، ويُقصد به في هذا الحديث الذي يَقضي أغلب أوقاته وهو جُنُب، فلا يَغتَسِل إن أصابته جَنابة، أو يَتهاون بذلك، وتفوته الصلوات ولا يَهمُّه الأمر، ويتَّخذ ذلك عادة، لأنَّ ذلك يدلُّ على نقص دينه وخبثه، والجُنابة هي أمرٌ يُصيب البَدن يُمنع بسببه الصلاة، سواء كان ذلك بسبب الجِماع أو بسبب نزولِ المَنيّ، قال الله -تعالى-: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا).

ـ الوضوء المذكور في الحديث فيعني الوضوء الشرعيّ؛ أي الاغتسال حتى يصبح قادراً على أداء الصلاة، فإذا فعل ذلك لم تنفر منه الملائكة، ويُقاس على هذا أيضاً النّفَساء أو الحائض التي انقطع الدّم عنها ولم تغتسل لوقتٍ دون عذر، فلا تقربها الملائكة حتى تغتسل.

ـ ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه كان يُؤخِّر الغسل قليلاً، ولكنَّ ذلك لا يَطولُ حتى يَمرّ وقتُ الصلاة، فقد صحَّ عنه -عليه الصلاة والسلام- أنه ذُكر عنده رَجل كان يؤخّر الغسل بعض الشيء، وكانت عائشة -رضي الله عنها- جالسة، فقال النبيّ: (إنِّي لأَفْعَلُ ذلكَ، أنا وهذِه، ثُمَّ نَغْتَسِلُ).

ـ السّكران

 يوجد صنفٌ آخر لا تقربه الملائكة، وقد ذُكر في حديثٍ صحيحٍ بمتنٍ آخر، فقد روى ابن عبّاس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (ثلاثةٌ لا تقربُهم الملائكةُ: الجنُبُ، و السَّكرانُ، والمتَضَمِّخُ بالخَلوقِ)، فهذا الصنف هو السكران، وهو الشخص الذي تَسبَّب في ذَهاب عقله بتناول المُسكر عمدًا، فسَكِرَ باختياره ولم يكن مجبراً على ذلك، فلا تقربه الملائكة طالما هو في حالة السّكر ولم يَفق.

اقرأ أيضا:

كيف تشهد اعضاء الانسان عليه يوم القيامة

هل يجوز للمرأة قراءة القرآن الكريم بدون حجاب؟

Dr.Randa
Dr.Radwa