السبت 18 مايو 2024

بعد غد.. حفل فني لطلاب مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية

دار أوبرا الإسكندرية

محافظات26-9-2021 | 14:01

محمد ياسر

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، بعد غد الثلاثاء، حفلا فنيا لطلاب مركز تنمية المواهب، على مسرح سيد درويش بالإسكندرية.

يقدم طلبة وطالبات فصل الغناء العربي تدريب الفنان وليد حيدر، باقة مختارة من أعمال زمن الفن الجميل لكبار الفنانين في مصر والوطن العربي: منها (مصر التي في خاطري، وحبيبتي من ضفايرها، وشمس الأصيل، ورمش عينه، وروحي وروحك، والو الو، وبتسأل ليه عليا، وقلبي دليلي، ومضناك، وإن كنت ناسي، وعلى بلد المحبوب، وعلى الأيادي، وأما براوة، والنور مكانه، وأغلى اسم في الوجود، وتعيشي يا بلدي). ويقدم طلبة وطالبات فصل الجيتار تدريب أحمد عبد الرحمن، مجموعة من الأعمال الكلاسيكية المتميزة لكبار المؤلفين العالميين.

تجدر الإشارة إلى أن مركز تنمية المواهب تأسس في الموسم الفني لعام 2004، ويضم نخبة من الأكاديميين، وفصول فنية مختلفة منها (البيانو، الباليه، الكمان، الجيتار، العود، الكورال، الغناء العربي، الإيقاع، ذوي القدرات الخاصة)، ويحرص المركز على تدريس التقنيات الفنية الحديثة وتشجيع وصقل المواهب الفنية، لإتاحة الفرصة للموهوبين للتعبير عن أنفسهم من خلال أشكال الفنون المختلفة.

يذكر انه، أوبرا الإسكندرية  أو مسرح سيد درويش هو مسرح الاحتفالات الرئيسي حاليا في محافظة الإسكندرية المصرية على ساحل البحر المتوسط.

بني مسرح سيد درويش عام 1918 وافتتح العام 1921. في محافظة الإسكندرية في مصر، وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدونا على الواجهة الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان الشعب ابن الإسكندرية "سيد درويش" وذلك اعتبارا من عام 1962م. تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر.

تعتبر أوبرا الإسكندرية هي دار الأوبرا الثانية في مصر (من حيث تاريخ الإنشاء) بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة (احترقت في حريق كبير العام 1971م.

الاكثر قراءة