الأربعاء 15 مايو 2024

بعد واقعة طفلة الغربية.. محمد عز العرب يوضح شروط إعطاء الحقن داخل الصيدليات

الدكتور محمد عز العرب

طبيب الهلال26-9-2021 | 14:29

آية يوسف

قال الدكتور محمد عز العرب أستاذ أمراض كبد والمستشار العلمي للمركز المصري للحق في الدواء، إن الحقن في الصيدليات لها مخاطر، فإذا كان الشخص الذي يعمل داخل الصيدلية ليس صيدلي أو دكتور ولم يحصل علي دورات تدريبية في الإسعافات الأولية، وليس لديه عربة الإسعافات التي تحتوي على الأدوية المنقذة للحياة، لذلك لأبد من تقنين إعطاء الحقن داخل الصيدليات بشروط.

 

وأوضح عز العرب، في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، وهذه الشروط هى، إن يكون صيدلي وليس مساعد صيدلي، وإن يكون حاصل على شهادة معتمده لإتمامه دورة تدريبية على الإسعافات الأولية ومن ضمنها الحقن، لإتمامه دورة تدريبية على الإسعافات الأولية ومن ضمنها الحقن، توفر الأدوية المنقذة للحياة داخل الصيدلية أي عربة الإسعافات، أن يتم الإعلان وتوضيح هذه الخدامات داخل الصيدلية بشهادة موجودة وموثقة، فيما عدا ذلك لا يعترف به.

 

وأشار إن هذه الحوادث أصبحت متكررة داخل الصيدليات ونعاني منها بالفعل، لذلك لابد من وجود التقنين، وإذا اقترحنا إلغاء الحقن داخل الصيدليات، للأسف سيظل موجود سواء بصورة مقننة أو غير مقننة، فالأفضل أن يكون مقننا، بالإضافة إلى إن الصيدليات منتشرة في جميع محافظات جمهورية مصر العربية، فهي تعد من الخطوط الأساسية لصرف العلاج، وأيضا في إعطاء الحقن في بعض الأماكن.

 

وأكمل إذا جعلنا اخذ الحقن يقتصر على المستشفيات فقط، ممكن لا يتم إعطاء الحقن بداخلها إلا بوجود طبيب من الجهة من داخل المستشفى بالتالى سيكون هناك مشكله على اقتصار إعطاء الحقن داخل المستشفيات خصوصا لو الحالة طارئة، فالحل المنطقي هو إن يتم تقنين أخذ الحقن داخل الصيدليات.

 

وأضاف إن الأماكن المرخصة و المسموح فيها بأخذ الحقن، هى مراكز الرعاية الصحية، وجميع المستشفيات وأقسام الطوارئ بداخلها، ومن جانب أخر اكد على وجود روشتة مع المريض الذي يريد أخذ الحقنة، وأن تكون  الروشتة من طبيب متخصص.

Dr.Radwa
Egypt Air