الخميس 13 يونيو 2024

خبير اقتصادي: فرض ضرائب على اليوتيوبرز يأتى لتحقيق العدالة

محمد انيس

اقتصاد26-9-2021 | 14:25

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، محمد أنيس، إن الشئون الاقتصادية بطبيعتها تكون متغيرة، مشيرا إلى أن العالم داخل خلال الفترة الحالية على عهد جديد من النشاط الاقتصادي، وهناك ثروة صناعية رابعة، وأيضا تحول رقمي واتجاه العديد للعمل من المنزل وذلك من خلال الوسائل الإلكترونية الحديثة، وبتالي من المفترض أن يكون هناك نظام اقتصادي متواكب مع هذه المتغيرات.

وأضاف أنيس في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن  اليوتيوب والبلوجر يعدان نمطا جديدا من العمل يتشابه مع النمط الأعمال الحرة مثل الطبيب الذي لديه عيادة خاصة ويقوم بدفع الضرائب التي عليه، لذا من العدالة الضريبية أن يدخل أصحاب البلوجر منظومة الضرائب، ودفع الضريبة المستحقة.

وأشار إلى أن فرض الضرائب المعقولة على أصحاب المهن الحرة يعد عدالة اجتماعية ويتوافق مع الرغبات الدولية، فكان هناك توصيات خلال المؤتمر G7 والذي أوصى بفرض ضرائب على الشركات مثل أمازون وغيرها، مشيرا إلى أن العالم دخل في عهد اقتصادي جديد وهو التحول الرقمي، وذلك نتيجة أزمة كورونا التي سرعت العالم نحو التكنولوجيا. 

والجدير بالذكر أن مصلحة الضرائب المصرية، طالبت صانعي المحتوى من المدونين وأصحاب القنوات على منصة يوتيوب العالمية لاستضافة الفيديو (البلوجرز واليوتيوبرز)، بالتوجه إلى مأمورية الضرائب "لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة"، حسب تدوينة للمصلحة عبر فيسبوك.

إلى جانب القيام بالتسجيل في مأمورية القيمة المضافة المختصة إذا بلغت إيراداته 500 ألف جنيه (قرابة 32 ألف دولار) خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

ودعت مصلحة الضرائب صناع المحتوى إلى الذهاب إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونية في المصلحة إذا كان لديهم استفسارات، في إشارة إلى أن الوحدة ستكون هي المعنية بوضعهم الضريبي.