الثلاثاء 14 مايو 2024

بأرخص الأسعار.. «أهلًا مدارس» تنقذ أولياء الأمور من غلاء المحال

منفذ أهلا مدارس

تحقيقات26-9-2021 | 22:00

باسم يوسف - هدى صالح

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد حيث يسعى أولياء الأمور لتوفير المستلزمات الكاملة لأبنائهم بشأن الدراسة من أول الزى الدراسى إلى الكشكول والأقلام، فقامت الدولة بإنشاء شوادر لبيع مستلزمات الأدوات المدرسية بسعر مخفض، فى ظل مبادرة "أهلا مدارس"، لتوفر للأسر منفذا للشراء بعيدا عن غلاء أسعار المحال التجارية.

وتوفر المنافذ جميع مستلزمات التدريس بما فى ذلك الملابس والأحذية والمنتجات الجلدية والشنط المدرسية، بالإضافة إلى الحاسبات الآلية ومستلزمات المدرسة مثل الكشاكيل والأقلام ومختلف الأدوات، بأسعار مخفضة وفى متناول الجميع، حيث جاءت الأسعار مناسبة وفي متوسط قدرة الأسرة، حسبما أكد التجار وأولياء الأمور فالأسعار مخفضة بشكل كبير، والمنتجات بجودة عالية.

أسعار المستلزمات المدرسية في أهلا مدارس

أجرت بوابة دار الهلال حول أسعار مبادرة  "أهلا مدارس"، حيث كانت آراء التجار فى الشوادر حول هذه الأسعار فى متناول الجميع، وتبدأ أسعار الزى المدرسي حسب تفاوت الأعمار فسعر القميص يبدأ من 65 جنيها، وكذلك سعر البنطلون الذي يبدأ أيضا 65 جنيها، وأسعار الأحذية بـ45 جنيهًا فما أعلى، وبينما أسعار الشنط تبدأ من 85 جنيهًا.

وأكد العاملون بالمبادرة أن الأسعار منخفضة بشكل كبير هذا العام، ورغم انخفاض الأسعار لا يوجد إقبال كبير مثل السنوات الماضية، فيما قال أولياء الأمور أن الأسعار فى المبادرة مناسبة وفى متناول الجميع، موضحين أن هذه الأسعار مقارنةً للمحلات التجارية مخفضة نسبيًا، أنهم لم يقوموا بتلبية كل مستلزمات المدارس من حيث الزى المدرسى، واكتفوا بطقم واحد فقط خوفًا من تأجيل الدراسة مرة أخرى، لكن في الوقت نفسه تتميز المنتجات بجودة الصناعة والخامات جيدة وتتناسب مع أسعارها، ويوجد فى مباردة كل أدوات التدريس كالكشاكيل والأقلام.

الإقبال متباين

وعن مدى الإقبال قال أحد باعة المستلزمات المدرسية إن الإقبال هذا العام ضعيف بمقارنة بالأعوام الماضية، فهو يعتبر نصف البيع السنة الماضية، وربما مع اقتراب موعد الدراسية يزداد الإقبال حيث يحرص أولياء الأمور على الشراء قبل بدء العام الدراسي الجديد بأيام قليلة، وتنشط حركة البيع والشراء في آخر أيام الإجازة وحتى أول أيام الدراسة، فيقوم أولياء الأمور بعد بدء الدراسة بشراء مستلزمات الكشاكيل والكراسات وأغلفة التجليد بعدما يحددها مدرسو الفصل.

وقال بائع مستلزمات مدرسية إن كل عام الموسم يتقدم والأسعار ترتفع مع الخامات الموجودة، ولكن فى هذا العام الأسعار فى المتناول، موضحا أنه فى هذا العام زاد إقبال أولياء الأمور في ظل انخفاض الأسعار، وأن المنتجات من الكشاكيل والأقلام وغيرها بسعر المصنع، ويوجد إقبال كبير من أولياء الأمور هذا العام.

وأشار إلى أن أولياء الأمور فى الغالب يتركون الشادر بسبب كثرة أولياء الأمور على المكان وتجنبا للتزاحم بسبب جائحة كورونا، لكن يقبلون في الأوقات التي تشهد تزاحما أقل مثل الساعات الأولى من اليوم، حيث يقوم أولياء الأمور بأخذ مستلزمات التدريس بأجمعها، من شنط إلى الزى إلى الكشاكيل والأقلام وكل مستلزمات الدراسة.

ملابس المدارس في المعارض

وقال بائع زي مدرسي إن جودة الخامة فى الزى المدرسى أفضل من المحلات الخارجية، والأسعار فى متناول الجميع ولا أحد يشتكى من الأسعار، موضحًا أن فى الأعوام السابقة الأولياء الأمور يقومون بشراء مستلزمات التدريس مرة واحدة، لكن فى هذا العام يشترون المستلزمات الضرورية فقط وبكميات محدودة.

وعن أسعار الزي المدرسي، قال إن الأسعار هذا العام منخفضة جدا، وفى المباردة الأسعار أفضل من المحلات بكثير سعر البناطيل القماش فى الشادر بـ 55 جنيهًا، وسعرها فى المحلات 85 جنيهًا، وتبدأ أسعار الأحذية من 45 جنيهًا، موضحًا أن الأسعار فى متناول الجميع وإقبال أولياء الأمور هذا العام كبير.

أولياء الأمور يعربون عن ارتياحهم

وقالت إحدى أولياء الأمور، أن الأسعار فى المبادرة مخفضة بالنسبة للمحلات الخارجية، وأنها سوف تشترى بعض مستلزمات التدريس، بسبب توقعها أنه يوجد تأجيل أو حظر بسبب جائحة كورونا ما قد يؤثر على انتظام العام الدراسي، موضحة أن أهم هذه المستلزمات هي الشنط والزي المدرسي والكشاكيل والأقلام الأساسية.

واتفقت معها ربة منزل، موضحة أن الأسعار فى المبادرة أرخص من المحلات بمراحل، وكل عام يقوموا بشراء مستلزمات المدرسة من الشادر، موضحة أن جائحة كورونا تجعل العام الدراسي هذا العام غير واضح المعالم مثل الأعوام السابقة، لذلك ستقوم بشراء القطع الأساسية فقط خوفا من تأجيل أو عدم انتظام العام الدراسي.

وأكد أحد أولياء أمر أن الأسعار فى المباردة أقل من الخارج، وأنه سوف يشترى كل مستلزمات التدريس، لأنه يرى أن الأسعار مخفضة بشكل كبير وفى المتناول، أن جودة المنتجات جيدة ولا تفرق كثيرا عن المنتجات الأخرى التى توجد فى المحلات.

وقالت إنها سوف تقوم بشراء جميع مستلزمات التدريس سواء أنه سيتم التأجيل أو لا، فى افتراض عدم التأجيل، فيجب كل المستلزمات التدريس موجودة.

Dr.Radwa
Egypt Air