الجمعة 31 مايو 2024

ترجمة كتاب «مذكرات طبيب إسعاف» للكاتب والطبيب الروسى ألكسندر دريتسير

مذكرات طبيب إسعاف

ثقافة28-9-2021 | 23:14

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ترياق ضمن سلسلة المذكرات ترجمة كتاب "مذكرات طبيب إسعاف" للكاتب والطبيب الروسي ألكسندر دريتسير، ترجمها عن الروسية محمود إبراهيم الحسن، ويشارك الكتاب في معرض الرياض الدولي 2021.

ووفقًا للناشر عن مذكرات طبيب إسعاف: مجموعة من الأحداث اليومية التي سجلها الكاتب الطبيب الكسندر دريتسير أثناء مناوبته في قسم الإسعاف في أحد مستشفيات موسكو أثناء الحرب العالمية الثانية. تمتد يوميات دريتسير بين (3 أغسطس1941 ) حتى (4  ديسمبر1943).

يبدأ الكتاب بمدخل عن الحياة في موسكو، والحالات المختلفة التي يستقبلها الإسعاف في تلك الظروف الصعبة أثناء الحرب. مذكرات الطبيب دريتسير هي توثيق لحياة الموسكوفيين، ومشاعرهم أثناء الحرب، يصف فيها أدق التفاصيل بأسلوب أدبي شيق، وبشفافية بعيدة عن التمجيد، فعندما يكتب دريتسير عن الأبطال مثل العامل الذي أصلح السلك الكهربائي المقطوع في وقت القصف فإنه يشير أيضًا وبشفافية إلى صغار النفوس، واللامبالين، مثل: مدمني الخمور، والعسكر الذين لا يؤدون واجبهم تجاه وطنهم، أو أولئك الذين ينهون حياتهم منتحرين.

المذكرات محفوظة في الأرشيف العلمي لمعهد تاريخ روسيا، ونُشرت لأول مرّة في مجلة "استوشنيك" 1995 العدد الثاني، وهي مجلة كانت تُصدر شهريًا، وتُعنى بأرشيف روسيا.