الثلاثاء 7 مايو 2024

ماذا تفعل إذا عقرك كلب؟ الصحة توضح

عقر الكلب

طبيب الهلال29-9-2021 | 19:25

شيماء عمار

نصحت وزارة الصحة والسكان من خلال منشور توعوي لها، المواطنين، بكيفية التعامل عند الإصابة بعقر الكلب، وذلك انطلاقًا من دورها الصحي والتوعوي تجاه المواطنين.

وقالت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على "فيس بوك" عند التعرض  للعقر أو الخدش من حيوان يشتبه في إصابته بالسعار، فاحرص على تنظيف الجرح جيدًا بالماء والصابون لمدة  15 دقيقة ثم توجه للوحدة الصحية، لتلقي الطعم المضاد للسعار.

وأكد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان الدكتور علاء عيد، أن القطاع الوقائي من خلال الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية يعمل على الارتقاء بالخدمات الوقائية في مجال ترصد ومكافحة الأمراض المشتركة عموما وما يخص ترصد ومكافحة مرض السعار بصفة خاصة، حيث يتم العمل على تطوير خدمات الوقاية ما بعد التعرض للعقر أو الخدش من الحيوانات على مستوى أكثر من 300 مركز موزعة على مستوى الجمهورية.

 

وقال عيد إنه تم البدء في تنفيذ خطة ميكنة مراكز علاج العقر والخدش من الحيوان على مستوى الجمهورية، حيث إن هذه المراكز هي الركيزة الأساسية في مكافحة الإصابة بمرض السعار، مع العلم أن ميكنة هذه الخدمات يواكب التوجه العام للدولة ضمن خطة التحول الرقمي من ناحية ومن ناحية أخرى يسهم في تيسير الخدمة المقدمة للمواطن، وكذلك تحسين جودة البيانات والمعلومات، والتي تساعد في اتخاذ الاجراءات والقرارات اللازمة والصحيحة في الوقت المناسب.

 

Egypt Air