الأربعاء 26 يونيو 2024

منظمة إنسانية يمنية تفوز بجائزة نانسن للاجئين لعام 2021

اللاجئين

عرب وعالم29-9-2021 | 15:57

دار الهلال

أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين عن فوز المنظمة الإنسانية اليمنية ( جيل البينا للتنمية الإنسانية) التى تأسست فى عام 2017 بجائزة المنظمة المعروفة باسم جائزة نانسن لهذا العام 2021 بسبب المساعدات التى قدمتها المنظمة لعشرات الآلاف من النازحين بسبب الصراع فى اليمن كما كان أمين عام المنظمة اليمنية أمين جبران قد تشرد كذلك بسبب القتال وكاد أن يُقتل.

وقالت المفوضية، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن الجائزة تلفت الانتباه إلى النازحين بسبب الصراع فى اليمن حيث فر حوالى أربعة ملايين شخص من ديارهم وباتوا فى أمس الحاجة إلى الحماية والمساعدة.. مشيرة إلى أن المنظمة اليمنية الفائزة توظف أكثر من 160 شخصا ويدعمها 230 متطوعا العديد منهم من النازحين، ووفرت فرص عمل وحوالى 18 ألف مأوى للطوارئ لاشخاص نازحين داخليا يعيشون فى مواقع غير رسمية فى محافظتى الحديدة وحجة.

وأشارت إلى أن المنظمة اليمنية التى يقع مقرها فى مدينة الحديدة سيتسلم أمينها العام الجائزة فى حفل افتراضى يوم 4 أكتوبر المقبل وتبلغ قيمتها المادية 150 ألف دولار.

وتأسست جائزة نانسن التى تمنحها مفوضية اللاجئين في عام 1954 على اسم ارث نانسن العالم النرويجى والدبلوماسى الذى شغل منصب المفوض السامى الأول للاجئين فى عصبة الأمم.