الخميس 16 مايو 2024

تعرّف على نسب قريش وسبب تسميتها بهذا الاسم

قبيلة قريش

دين ودنيا29-9-2021 | 22:50

محمد هلال

روى ابن إسحاق في سبب تسمية قريش بذلك إنّ ذلك يرجع إلى تجمُّعها بعد أن كانت متفرّقة، وهو مأخوذ من التقرّش؛ أي التجمّع.

وروى المؤرخون وأهل العلم عدّة روايات حول سبب تسمية قريش بذلك، وتعرض بوابة "دار الهلال" سبب تسميتها ونسبهم كالآتي:

وقال بعض أهل العلم إنّ سبب تسمية قريش بذلك يرجع إلى وظيفتها التي اشتهرت بها، أي التجارة والاسم في أصله يرجع إلى القروش التي كانت رائجة حينها، فسمّيت قريش من التقرّش، والتقرّش يعني التكسّب والتجارة.

وفي رواية من الروايات، سبب تسميتها أنّه كان أحد أدلّاء بني كنانة اسمه قريش بن بدر بن يخلد بن النضر، وكان دليلاً لهم في التجارة، فإذا قدمت التجارة قال الناس: قدمت عير قريش، كنايةً عن العير التي ترافق ذلك الدليل، وقريش ذلك من بني عمرو بن الحارث، لذلك أُطلق على قريش ذلك الاسم.

وفي رواية أخرى أنّ سبب تسمية قريش بهذا الاسم يرجع إلى سمك القرش، كنايةً عنه وذلك لقوّة قُريش وعظمتها ومكانتها، وهي بذلك تتشبه بسمك القرش الذي يطغى على باقي الأسماك فيبتلعها، وقريش كذلك تبتلع باقي القبائل بسبب قوّتها.

 ـ نسب قريش وفروعهم

تنقسم قبيلة قريش الى قسمين رئيسين، ويتفرّع عن كلّ قسم من هذين القسمين عائلات وجذور

ـ قريش الظواهر

هم الذين ينزلون خارج الشعب، ولا ينزلون داخله، وهم قبائل بني عامر بن لؤي بن يخلد بن النضر، أمّا أنساب تلك القبائل فترجع إلى: الحارث ومالك وقد انتهى نسبهما، والحارث ومحارب ابنا فهر، وتيم الأدرم بن غالب بن فهر، وقيس بن فهر، وقد انتهى نسبه.

ـ قريش البطاح

وهم الذين ينزلون الشِّعب في بطون مكّة، وهم القبائل التي ترجع في نسبتها إلى كعب بن لؤي، وهم: بنو عبد مناف وبنو عبد الدار وبنو عبد العزّى وبنو زهرة وبنو مخزوم وبنو تيم وبنو جمح وبنو سهم، وهما ابني عمرو بن هصيص بن كعب، وبنو عدي بن كعب.