الثلاثاء 28 مايو 2024

خبيرة الـ«فينج شوي»: مزاجك يحدده طعامك وعنصرك الكوني

28-5-2017 | 00:22

أشارت الدكتورة سها عيد، خبيرة "الفينج شوي" علم طاقة المكان، إلى أن العلوم الصينية القديمة التي اهتمت بالطعام، أظهرت نوعيات معينة من الأطعمة، وتميزت الحضارة الصينية بالتوازن بين الطعام الذي يحتوي علي نكهة حلوة وحادقة معا، وكان الطبخ قديما من المهن المقدسة التي لابد أن تتبع الأصول والتوافق الكوني.

وأضافت الدكتورة سها عيد، في حديثها لبوابة "الهلال اليوم": كل شيء في الكون يمكن تقسيمه إلى خمسة عناصر كونيه وهي عناصر الماء، الخشب، النار، الأرض، والمعادن، وهذه العناصر الخمسة تمثل خمس عناصر رئيسية في أجهزة الجسم الرئيسية وهي الكلى، والقلب، المعدة والرئتين والكبد، جميع هذه الأجهزة مهمة من أجل بقاء الحياة والعقل على قيد الحياة.

وأكدت سها عيد، أن واحدة من هذه الأجهزة هو الأقوى في أجسامنا عن الأخرى، والتي تحتاج المزيد من ضخ للطاقة إليها والتي تظهر بوضوح في التأثيرات الشخصية ونمط أو أسلوب الحياة لكل شخص عن الأخر.

وأوضحت: "مثل تفضيلات البعض لغذاء معين، وتفضيل البعض للمرح والضحك أكثر أو أزياء وأنماط ملابس معينة، أو ديكور وألوان وأمزجه مختلفة في الطعام، فعادة واحدة من أجهزة الجسم قد تكون ناقصة قليلا عن الأخرى، أو تكون قوية في عنصر واحد، فبذلك نحتاج لتقويه وبناء باقي العناصر الأخرى للحصول على البدن الصحي والمتوازن.

كما أشارت سها عيد، أن التوازن في عناصر الغذاء يساعد على ضمان تلقى ما يكفي من العنصر الأساسي للشخص وعنصر الدعم المكمل فيما نأكله وندعم في المقابل الأعضاء الأخرى.

وأضافت: "فواحدة من أفضل الطرق لخلق هذا التوازن هو تناول الطعام الذي يتوافق مع عنصرك وهو المفضل لك ولكن إذا شعرت بتوعك معين في الكلى مثلا فدائما ينصحك الطبيب بتناول الغذاء الذي يحتوي على الماء وشرب كميات كبيرة منه".

وقدمت الدكتورة سها عيد، قائمة الأطعمة المرتبطة بكل عنصر:

عنصر المياه:

الأطعمة المالحة والأطعمة السوداء أو القاتمة، كالبرقوق الأسود، أو الأزرق، الأسماك الطازجة والسمك المملح، اللحوم المملحة، الكافيار والأسماك البيضاء، وجميع أنواع القشريات البيضاء، كالجمبري والأستكوزا، وكذلك الفاصوليا جميع الأنواع الأعشاب البحرية والطحالب، صلصة الصويا وصلصه المحار، التين، العنب البري، الباذنجان الأسود، اللفت، والأرز، والجوز، وبذور السمسم، بذور عباد الشمس وبذور القرع والقرع العسلي.. هذه الأطعمة تساعد على التليين وتعزيز الرطوبة وتهدئة الجسم وزيادة تأثير الماء في الجسد.

عنصر الخشب:

الحامض في الأطعمة والعديد من الخضروات، التي تضمن النمو السريع للجسد كالأشجار وكذلك الدجاج الذي يتغذى علي الحبوب والكبد، والقمح، والورقيات الخضراء مثل ورق العنب والكرنب والكابوتشي والسلق، والبروكلي والسبانخ، الهليون والكرفس، والحمضيات - وخاصة الليمون، البرتقال، جريب فروت - والحوامض عموما والبرقوق، والأناناس، و الخبز والخل، والزبادي، والمخللات جميع أنواعها، مخلل الملفوف والزيتون هذه الأطعمة هي المناسبة والتي يفضلها عنصر الخشب من الناس.

عنصر النار:

هي كل الأطعمة الحمراء، ولا سيما المواد الغذائية الساخنة كل أنواع اللحوم الحمراء والجرجير، الهندباء، والطماطم، وقشر الحمضيات، والمشمش، والخوخ، التوت، الفراولة، والفلفل الحار شيلي، الفلفل الأحمر، القهوة والشاي الشوكولاتة السوداء والمشروبات الغازية كلها تعبر عن النار، ولكن لابد أن تتذكر إن كثره اللحوم تزيد العدوانية بين الناس.

عنصر الأرض:

الحلويات والأطعمة النشوية، لا سيما الأصفر والبرتقالي الخضروات ذات الجذور الأرضية وكذلك الأطعمة اللينة وكذلك اللين من الفواكه، اللحوم المدخنة، والشعير، والسكر، والحليب الشوكولاتة الحلوة، الذرة، الشوفان، والبصل، والبطيخ، والشمام، الحلو والتفاح، والكرز، والعنب، الخوخ، والجزر، الملفوف، البطاطس، البطاطا الحلوة، والموز، والبامية، البنجر، والفطر أو المشروم والخيار، واللوز، جوز الهند وغيرها من الفاكهة الاستوائية مثل البابايا، والمانجا بأنواعها العدس المجفف البازلاء، والفول والفول السوداني مع كل أنواع الحلويات والعسل، وشراب الذرة، الخشاف، دبس السكر، شراب الأرز والرز بلبن والشعير شراب.

عنصر المعدن:

معظم الأطعمة اللاذعة الأطعمة البيضاء، والكثير من الأعشاب والتوابل والنكهات. وكذلك جبن الموزاريلا وجميع أنواع الأجبان البيضاء، وصلصة السمك وكذلك الأرز الأبيض، الحليب، الكريمة المايونيز والبصل والثوم، والفجل والقرنبيط، اللفت، التوفو، وجذر اللوتس، والكمثرى الكرنب المسلوق، وسلطه الكرنب والقرفة، النعناع، نبات الطرخون، والبردقوش، والروزماري، الزعتر، البصل الأخضر، القرنفل، الشمر، الكزبرة والبقدونس الينسون والشبت، الخردل الأخضر، الوسابي، الفجل، وخردل الفجل ، وجوزة الطيب فكلها ذات طبيعة معدنية وهي الأطعمة المفضلة لعنصر المعدن وهي ذات تأثير بارد يتضح كثيرا في شخصياتهم فهي الأطعمة ذات التأثير بطيء الفائدة، والرطبة، لتوافق شخصيتهم.

كما أكدت، سها عيد، أن حتى نكهات الطعام تحتوي على الخمسة عناصر مثل نكهات المالح والحامض والمر، والحلو واللاذع.

وأضافت، علينا لا ننسي الحلو مع الحادق كما يفعل الصينيون فهي تقوم بعمل تعادل ممتاز في الجسم للحفاظ على الصحة والتوازن، كما في التين والزيتون وكذلك عند إضافة بعض رش السكر مع الملح عند عمل الخبز، أو إضافة العسل مع الليمون عند الشعور بوعكة صحية.

ونوهت سها عيد: "فعلي سبيل المثال أي شخص ذو عنصر معين يمكنه طبيعي التنويع في الطعام فطريا على أساس حاجه الجسم الفطرية لتنشيط جهاز معين في جسده في حاجه لهذا الغذاء ولكنه سوف يميل إلى الزيادة من الأطعمة التي يتبعها عنصره بالفطرة".

وأشارت: "فمثلا، البصل هو عنصر معدن طبيعي ولكن عند طبخه يصبح ذو مذاق سكري فيصبح ترابي، وكذلك الطماطم (البندورة) ناري ولكن الأخضر منها عنصر خشبي، عندما تصبح كاتشب ذات مذاق حلو تصبح أرضي وأسلوب الطبخ أيضا له تأثيرات العناصر الخمسة: الشوربة، الغليان، التبخير، التجميد والنصف ناضج والمشوي والحادق، والتخليل والتخمير، والتحمير، مشيرة إلى أن عنصر الخشب يفضل القلي العميق، ولتجفيف، المقبلات.

وأضافت سها عيد: "أما الوجبات الدسمة فيفضلها عنصر النار والخبز، والشوي، أما الهرس، والبيوريه والكرميلايز الحلو فالمفضل لدى عنصر الأرض، أما تألف الأغذية، والزيت، والتوابل، الصلصات، والتوابل فلعنصر المعدن.

كما أشارت سها عيد، أن المواسم والفصول تتبع العناصر الكونية فموسم الشتاء هو عنصر الماء، والربيع هو الخشب وعنصر النار هو بداية الصيف، الأرض أواخر الصيف، والمعادن هي الخريف، وكذلك أجهزه جسدك فمعدتك والأمعاء عنصر الأرض وقلبك ودماغك عنصر ناري وكليتك عنصر مائي، وكذلك الرئتين عنصر معدني، أما الكبد والبنكرياس عنصر خشبي.

وأوضحت سها عيد: "فإن شعرت بتوعك ما لديك في أحدهم فتناول العنصر الذي يحتاجه من الأطعمة لذات العنصر".

ونصحت سها عيد بتناول الأكل تبعا للخمس عناصر الغذائية هو الطريق لحياة صحية ممتازة كما يجب أن نهتم كثيرا بأطباق السلطة المتنوعة، فهي لذيذة وشهية للجميع وتجمع معا جميع العناصر التي يحتاجها كل أجهزه الجسم، ولكن أوصي بإضافة العسل والحامض والملح لتضيف إليها بعضا من تزاوج الين واليانج.