السبت 11 مايو 2024

أستاذ علم الفيروسات: لقاح فايزر من أكفأ التطعيمات ونأمل توطين صناعته في مصر

لقاح كورونا

أخبار30-9-2021 | 18:29

آية يوسف

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ علم الفيروسات بجامعة شانتوه بالصين، يعد استلام مصر لجرعات جديدة من لقاح فايزر أمر مهم للغاية؛ لأن ذلك سيغطي الاحتياجات الكثيرة التي تحتاجها مصر خلال الفترة المقبله، كما أن لقاحي فايزر وموديرنا هما من أكفأ اللقاحات الموجودة في السوق العالمية حاليًا، حيث تصل كفاءاتهم إلى 95% وبيحفزوا إنتاج أجسام مناعية ومضادة أعلى من كل اللقاحات الأخرى.

وأوضح عطية، في تصريحات لبوابة "دارالهلال"، أنهم تم تجربتهم على الحوامل والمرضعات والأطفال من سن 12 سنه، ولم يكن هناك أي خلل بهم، وهذا يمكن أن يفتح الأبواب لتطعيم فئه الحوامل والمرضعات والأطفال، كما أن فايزر يعد تكنولوجيا جديدة يمكن أن تأخذ بها مصر تصريح معين من الشركات المنتجه، لبدء تصنيع هذه اللقاحات في مصر.

وأضاف لأن هذا اللقاح له طريقه مختلفة عن باقي اللقاحات، فهو يعتمد على الماده الوراثية، فيمكن أن يكون نقله تكنولوجية جديده لدينا في مصر، جنبا إلى جنب مع تصنيع سينوفارم وسينوفاك الصيني في مصر، فتنوع اللقاحات داخل مصر هى خطوه جديدة ومهمه لتغطية الكميات المطلوبة، ونقل الخبرات داخل مصر لتصبح مركز سوق عالمي على مستوى الدول العربية و الأفريقية.

وأشار نتمني وصول جرعات أكثر من فايزر وموديرنا، وأن يتم توطين هذا النوع من تكنولوجيا اللقاحات التى تعتمد على الماده الوراثية، والتوسع أكثر في التطعيمات كما بدات تتجه وزارة الصحة والحكومة لذلك، بحيث نصل في نهاية 2021 إلى تطعيم حوالى 40 أو 41 مليون شخص من الشعب المصري متطعم، وهذه تعد خطوه مهمة وقوية جدا.

وأكد تختلف تكنولوجيا تصنيع كل اللقاح عن غيره، فنجد فايزر وموديرنا نفس التكنولوجيا، وأسترازنيكا وجونسون اند جونسون نفس التكنولوجيا، وسينوفارم وسينوفاك تكنولوجيا مختلفه، كما يختلف معامل كفاءه كل لقاح حسب نسبة المناعه الذى يعطيها كل لقاح، ودرجة الأمان فيجب التوازن بين الكفاءه والأمان في كل لقاح، وايضا عملية التخزين فنجد فايزر وموديرنا تحديدا يحتاجوا إلى درجة تبريد عالية جدا، وبناء على ذلك تم التعاقد على ثلاجات خاصة بحفظ هذا النوع من اللقاحات.

وأكمل ـيضا الإتاحة عامل مهم بالنسبة للدولة في التعاقد على اللقاح، بمعني هل الشركه المنتجه للقاح لديها تعاقدات حاليا أم لا، كل هذه الأسباب بيفرق لصانع القرار عند اختيار التطعيمات التي سيقوم باسترادها، من أين ستأتى؟ وكيف سيخزنها؟هل اللقاحات هذه آمنة وفعالة أم لا؟ اللقاحات تكليفتها عالية أم لا؟ نظرًا لكون العامل الاقتصادي مهم جدا.

Dr.Radwa
Egypt Air