الثلاثاء 28 مايو 2024

«شكسبير ورفاقه».. أحدث إصدارات دار ترياق

شكسبير ورفاقه

ثقافة30-9-2021 | 21:53

بيمن خليل

صدر حديثًا عن دار ترياق للنشر والتوزيع بالسعودية ضمن  سلسلة المذكرات كتاب: "شكسبير ورفاقه" للكاتبة والمترجمة والناشرة الأمريكية "سيلفيا بيتش"، ترجمة رياض الحمادي، ويشارك الكتاب في معرض الرياض الدولي 2021.

وعن الكتاب: ستعرف في هذا الكتاب قصصًا لم تكن تعرفها عن: جيمس جويس، وأندريه جيد، وإرنست هيمِنجواي، وبول فاليري، وجيرترود شتاين، وسكوت فيتزجيرالد، ودي إتش لورنس، وفاليري لاربو، وليون بول فارْج، وجولز رومينز، وبول إلوار... كما ستقرأ عن دور المرأة في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين في رعاية الأدب والأدباء. هذا كتاب للكُتَّاب والقراء والناشرين وأصحاب المكتبات؛ ففيه ما يفيد الجميع، بلسان حال يقول إن الزمن الجميل لا تصنعه الظروف، بل أهله.

لم تكن سيلفيا بيتش بائعة كتب عادية، بالمعنى التجاري للكلمة، تميزت كتبها بالجودة وعكست ذائقتها الرفيعة. وهي لا تدعي أنها كاتبة، وتصف نفسها في مذكراتها هذه بأنها "قارئة عادية"، مع ذلك يعكس هذا الكتاب صورة صادقة للكتابة، وصورة امرأة متواضعة وصبورة ومخلصة ومثابرة ولديها روح دعابة. كما يكشف الكتاب عن ملاحظاتها النقدية الحصيفة؛ ستجد إشارات نقدية للعديد من الكتب، هي مزيج بين اللغة الانطباعية والنظرة النقدية الثاقبة على الأدب والفن التشكيلي والتصوير، وتقديرها للشخصيات التي خصتها بملاحظاتها المكثفة.

سيلفيا بيتش هي ممرضة وكاتبة ومترجمة أمريكية، ولدت في 14 مارس 1887 في بالتيمور في الولايات المتحدة، وتوفيت في 5 أكتوبر 1962 في باريس في فرنسا.