الأحد 23 يونيو 2024

«التعليم في أسبوع».. فتح باب التقديم لطلاب مدارس المتفوقين STEM الأبرز

مدارس المتفوقين

تحقيقات1-10-2021 | 11:43

إسراء خالد

شهد حصاد الأسبوع الماضي، في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العديد من الأحداث الهامة خلال الفترة من 24 سبتمبر الماضي، وحتى الأول من شهر أكتوبر الجاري، من بينها، إعلان رئيس جامعة القاهرة عن القواعد الجديدة الصادرة بالاتفاق بين الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لإضافة خانة «طالب جامعي» على موقع تطعيمات وزارة الصحة.

وظائف «التعليم» بنظام التطوع

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن فتح باب التطوع للعمل بالمدارس من حملة المؤهلات العليا التربوية على أن ينحصر عمل المتطوع في مساعدة المعلمين وذلك من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتي الدرجة الثانية، وإمكانية سد العجز في الحالات القصوى عن طريق السادة الموجهين، و ذلك بهدف سد العجز بأعضاء هيئة التدريس.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى تفعيل موافقة وزارة المالية بجواز الاستعانة بغير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية للقيام بالعمل بنظام الحصة، موضحا إلى أنه لا يجوز أن تزيد فترة الاستعانة عن إحدى عشر شهرًا خلال العام المالي الواحد، وذلك مع مراعاة عدم تحميل الموازنة العامة للدولة بأية أعباء مالية نتيجة الاستعانة بهؤلاء العاملين، وتوافر مؤهلات علمية تتناسب وطبيعة الوظيفة المستعان بهم من أجله والأخذ في الاعتبار تصنيف المقبولين وفقًا للمواد الدراسية والتوزيع الجغرافي قبل الاستعانة، والتأكيد على عدم المطالبة مستقبلاً بالتعيين على الموازنة العامة للدولة.

المرحلة الثانية لتنسيق القبول بجامعة الأزهر

إعلان الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، أنه بعد التواصل مع البوابة الإلكترونية للحكومة المصرية؛ تقرر بدء المرحلة الثانية لتنسيق القبول بجامعة الأزهر أمام الطلاب والطالبات الناجحين في الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية، وكذلك الذين تخلفوا عن التسجيل في المرحلة الأولى خلال الفترة من الثلاثاء 28 سبتمبر حتى الخميس 30 سبتمبر الجاري.

لقاح كورونا للطلاب

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن القواعد الجديدة الصادرة بالاتفاق بين الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لإضافة خانة «طالب جامعي» على موقع تطعيمات وزارة الصحة، وذلك في ضوء تسريع عملية التطعيمات لطلاب الجامعات بهدف الوصول للمستهدفات قبل بداية العام الدراسي الجديد المقرر له السبت الموافق 9 أكتوبر.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الطالب الذي يقوم بالتسجيل واختيار خانة «طالب جامعي» سوف تصله رسالة خلال 72 ساعة للتوجه للتطعيم في أقرب مركز لقاح من محل سكنه، مضيفًا أنه سيتم مركزيًا إضافة هذه الأعداد إلى الأعداد التي يتم تطعيمها في الجامعات في التقرير الذي يتم رفعه يوميا لوزير التعليم العالي والقيادة السياسية.

فتح باب التقدم لشعبة الدراسة باللغة الإنجليزية بـ«تجارة عين شمس»

أعلن الدكتور خالد قدري، عميد كلية التجارة جامعة عين شمس عن فتح باب التقدم لشعبة الدراسة باللغة الإنجليزية خلال الفترة من يوم الأحد الموافق ٢٦ سبتمبر الجاري حتي يوم الخميس الموافق ٣٠ سبتمبر الجاري، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة ، الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

اختيار قيادات جامعية جديدة

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، صدور عدة قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن التعيينات شملت: الدكتور سيد محمد السيد دعدور، رئيسًا لجامعة دمياط، والدكتور محمد حسن محمد عبدالعظيم، رئيسًا لأكاديمية السادات.

كما تضمنت التعيينات، تعيين الدكتورة جيهان يسري أيوب أحمد، نائبًا لرئيس جامعة الزقازيق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور هاني خميس أحمد عبده، عميدًا لكلية الآداب جامعة الإسكندرية، والدكتور محمد أنور فراج، عميدًا لكلية التربية جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد إبراهيم السقا، عميدًا لكلية طب جامعة قناة السويس.

تسجيل رغبات المرحلة الثالثه الدور الثاني

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، غلق باب تسجيل رغبات طلاب الدور الثاني بالثانوية العامة مساء يوم الثلاثاء 28 سبتمبر الماضي، وذلك بعد أن امتدت المرحلة خلال الفترة من السبت 25 سبتمبر، وحتى الثلاثاء 28 من الشهر ذاته.

وشملت المرحلة الثالثة للتنسيق الطلاب الناجحين في الدور الثاني، وكذلك الطلاب المتخلفين عن التقدم من المرحلتين الأولي والثانية من خلال موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت www.Tansik.Egypt.gov.eg

العام الدراسي الجديد 2021-2022

عقد مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية اجتماعه الدوري، صباح أمس الخميس، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور  محمد الطيب مساعد الوزير للشئون الفنية والتخطيط الاستراتيجي والقائم بعمل أمين مجلس شئون فروع الجامعات الأجنبية،  والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، وأعضاء المجلس، بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، وذلك للاطمئنان على استعدادات فروع الجامعات الأجنبية لبداية العام الدراسي الجديد 2021/2022.

وجه الوزير بتكثيف جهود الجامعات الأجنبية في تطعيم كافة عناصر المنظومة التعليمية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للحد من انتشار فيروس كورونا، ضمانًا لتحقيق عام دراسي آمن صحيًا لكافة عناصر المنظومة التعليمية.

رابط تنسيق مدارس المتفوقين 2021

أعلن مكتب تنسيق الجامعات والمعاهد، فتح باب التقديم لطلاب مدارس المتفوقين STEM، بدءا من يوم الخميس الموافق 30 سبتمبر وحتى السابعة من مساء السبت الموافق 2 أكتوبر 2021، وعلى الطلاب سرعة الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني للجامعات والمعاهد www.tansik.egypt.gov.eg وذلك لتسجيل رغباتهم.

وعلى الطلاب كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة وبتأني شديد، كما توجد إمكانية لتعديل الرغبات، وذلك حتى السابعة من مساء السبت الموافق 2 أكتوبر 2021.