الجمعة 31 مايو 2024

يمكنها أن تطعن البشر في الماء.. تعرف على سمكة الإبرة النحيلة والمدببة

يمكنها أن تطعن البشر في الماء.. تعرف على سمكة الإبرة النحيلة والمدببة

الهلال لايت 1-10-2021 | 20:01

مى كامل

سمكة الإبرة هي واحدة من أخطر أنواع الأسماك في العالم على البشر، لا يمكنك معرفة ذلك من خلال النظر إلى إطارها النحيف والضعيف نوعًا ما ، حيث تم الإبلاغ عن حالات متعددة من الإصابات وحتى الوفيات على مر السنين.

وعلى حسب ما أوردته وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية ، فقد قام أحد أفراد عائلة Belonidae ، باصطياد سمكة الإبرة وهي من الأنواع التي تتغذى على الأسماك والتي تتميز بمنقارها الطويل الضيق المليء بالأسنان الحادة التي تشبه المنشار. 

ولكن ليست الأسنان هي التي يجب أن تقلقك، فهي تستخدم فقط لصيد الأسماك الصغيرة، ولكنها تمتلك منقار مدبب للغاية وسرعة لا تصدق. 

تسبح سمكة الإبرة بالقرب من سطح الماء وتحب القفز فوق الماء وخاصة آذا كانت هناك عوائق أمامها مثل القوارب وبدلاً من الالتفاف حولها، تكمن المشكلة في أنهم يقفزون بسرعات تصل إلى 60 كم / ساعة (37 ميلاً في الساعة) ، وبما أن عقباتهم تكون أحيانًا بشرًا في البحر ، فإنهم حرفياً يخدعونهم بمنقارهم الطويل ، مما يتسبب في إصابات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان.

لا تعد سمكة الإبرة خطرة على البشر لأنها عدوانية ، وميلها للخروج من الماء بسرعات عالية هو مجرد استجابة طبيعية للعقبات التي تعترض طريقها أو لمثيرات مختلفة، مثل الأضواء الساطعة أثناء الليل. 

مما جعل الصيادين والغواصين في الليل يعانون في بعض المناطق عبر المحيط الهادي من "هجمات" مجموعات من أسماك الإبرة التي تقفز نحو مصدر للضوء.

عندما تطعن ضحاياها من البشر ، تسبب أسماك الإبرة جروحًا عميقة ، وأحيانًا تسكن بين ضحاياها ، أو الأسوأ من ذلك أنها تنفجر بداخلهم. 

وعلى الرغم من أنك لن تفكر في مقارنتها بأسماك القرش من حيث الخطر ، إلا أنها تمثل خطرًا أكبر من أسماك القرش بالنسبة لمجتمعات جزر المحيط الهادي، حيث يقضي أفراد هذه المجتمعات الكثير من الوقت حول الشعاب المرجانية الضحلة ، ويصطادون في قوارب منخفضة.

كما أن "هجمات" الإبرة ليست متكررة ، فقد كانت هناك عشرات التقارير عن مثل هذه الحوادث على مر السنين ، بما في ذلك واحدة العام الماضي ، عندما طعن صبي إندونيسي في رحلة صيد من خلال رقبته بواسطة إبرة صيد. 

ولحسن الحظ ، تم نقله إلى المستشفى ونجا ، لكن بعض الحالات المبلغ عنها كانت قاتلة، على سبيل المثال ، في عام 2018 كانت سمكة الإبرة مسؤولة عن وفاة طالب في القوات الخاصة التابعة للبحرية التايلاندية.

كما وقع هجوم غير عادي إلى حد ما من سمكة الإبرة في عام 2014 عندما كادت سائحة روسية في فيتنام أن تُقتل على يد سمكة إبرة قفزت من الماء ، وعضت رقبتها ، وتركت قطعًا من أسنانها الحادة داخل النخاع الشوكي ، مما أصابها بالشلل.