الجمعة 31 مايو 2024

بريتيش بتروليوم وإيني نسعيان لجمع ملياري دولار لدعم قطاع النفط بأنجولا

شركة بترول

اقتصاد1-10-2021 | 17:14

سناء مصطفي

تسعى شركتا بريتيش بتروليوم (BP.L) وإيني (ENI.MI)، لجمع ملياري دولار لمشروعهما المشترك الناشئ في مجال النفط والغاز في أنجولا، بالإضافة إلي لخفض الديون للمساعدة في بناء أعمال الطاقة المتجددة.

 

ووفقا لوكالة رويترز، أعلنت شركتا بريتيش بتروليوم وإيني ، في مايو الماضي أنهما دخلا في محادثات لدمج عمليات النفط والغاز والغاز الطبيعي المسال في أنغولا لتشكيل واحدة من أكبر شركات الطاقة في إفريقيا. ويتم النظر إلى غزل أصول النفط والغاز على أنه وسيلة لهم لاستخراج المزيد من هذه الأصول أثناء محاولتهم تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والتحول نحو الطاقة المتجددة.

وقالت مصادر مصرفية وصناعية إن بريتيش بتروليوم وإيني اتصلتا في الأسابيع الأخيرة بعدد من البنوك الغربية الرائدة لطلب مقترحات لجمع 1.5 إلى 2 مليار دولار للمشروع المشترك. وقال أحد المصادر «إنهم يحاولون فك ترابط الأصول الأنجولية ويريدون جمع سيولة لعمليات المنبع للمشروع المشترك».

وقال مصدر ثان «الفكرة ليست فقط خفض الديون ولكن زيادة الاستثمار في أنجولا وبسرعة». فيما امتنعت شركة بريتيش بتروليوم وإيني عن التعليق. و قال المدير المالي لشركة BP ، موراي أوشينكلوس ، إن المشروع المشترك يهدف إلى إنشاء «شركة أكثر كفاءة» لاستكشاف وحفر وإنتاج النفط والغاز في أنجولا. وأكدت المصادر أنه ، من غير المرجح أن تقرض العديد من البنوك الغربية الأموال في ظل تزايد ضغوط المستثمرين والحكومة عليها لتقليل الاستثمارات في الوقود الأحفوري ، لا سيما في البلدان التي لا تخضع فيها المعايير البيئية لرقابة صارمة.

قال مبعوث أمريكي كبير للمناخ ، اليوم الجمعة ، إن شركات الوقود الأحفوري الغربية التي تستثمر في إفريقيا تواجه خطرًا كبيرًا من اتخاذ إجراءات تنظيمية أصبحت واضحة بشكل متزايد مع محاولة العالم معالجة تغير المناخ الخطير.

الاكثر قراءة