الأربعاء 15 مايو 2024

هل يجوز التأخير في صلاة العشاء؟ الإفتاء توضح

جواز تأخير صلاة العشاء

دين ودنيا2-10-2021 | 15:00

دنيا ممدوح

صلاة العشاء والفجر عادة ما يكونوا ثقال على المنافقين، فقال عنهما الرسول -صلى الله عليه وسلم-:« أثقل الصلاة على المنافقين صلاةُ العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأَتَوْهما ولو حَبْوًا»، فصلاة العشاء لأنها ممدودة للصلاة الفجر، فمعظم الأشخاص لا يصلونها في وقتها بل يأجلوها حتى منتصف الليل، وهم لا يعلمون هل هذا التأخير لصلاة العشاء حرام أم حلال، وستوضح بوابة «دار الهلال» رأي الإفتاء في هذا الأمر.

جواز تأخير صلاة العشاء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الفقهاء قسموا وقت العشاء إلى خمسة أوقات، أولها مِن غروب الشَّفَق الأحمر «يعني بعد انتهاء وقت المغرب مباشرة»، وثانيها وقت الجواز ويبدأ من الأذان، وثالثها وقت الوجوب، وهو عند منتصف الليل، وفيه يجب على الإنسان أن يُصلي العشاء ما لم يكن لديه عذر، ورابعًا يمتد وقت العشاء إلى قبل الفجر.

وأوضحت «الإفتاء»، أن تأخير صلاة العشاء بعد منتصف الليل يُعرض الإنسان للملامة الشرعية، مشيرة إلى أن من يؤخر العشاء عن الثانية عشر بمنتصف الليل بدون عذر يكون كأنه يرتكب خلاف الأولى، ويكون فعله غير لائق ويقع عليه ملامة شرعية.

ومن جانبه قال الشيخ عويضة عثمان، مدير الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا ينبغي أن نؤخر صلاة العشاء إلى منتصف الليل أو آخره إلا لعذر، فإن لم يوجد عذر للمصلي فلا ينبغي عليه التأخير وعليه الصلاة، منوها أن صلاة ركعتين بعد العشاء بمثابة قيام الليل.

وأوضح «عثمان»، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، كان يصلي العشاء في الثلث الأول من الليل، ومن صلَ العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلَ الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله.

Dr.Radwa
Egypt Air