السبت 1 يونيو 2024

تأجيل دعوى تعيين أوائل الخريجين من حملة الماجستير والدكتوراه لجلسة 23 أكتوبر

مجلس الدولة

الجريمة2-10-2021 | 16:09

زينب سعيد

قررت محكمة القضاء الإداري، الدائرة الأولى بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من إحدى حملة الماجستير، التي طالبت فيها بإلزام مجلس الوزراء بتعيين أوائل الخريجين من حملة الماجستير والدكتوراه، اعتبارا من دفعة 2015، لجلسة 23 أكتوبر الجاري.

 

واختصمت الدعوى، التي حملت رقم 1191 لسنة 75 قضائية، كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير القوى العاملة.

 

وطالبت سارة فتحي مقيمة الدعوى، بإلغاء القرار الإداري السلبي الصادر بالامتناع عن استئناف العمل بالمشروع القومي لتشغيل أوائل الخريجين وحملة الماجيستير والدكتوراه من دفعة عام 2015.

 

يذكر أنه قد صدر حكمًا في وقت سابق، بأحقية حملة الماجستير والدكتوراه من الجامعات الحكومية المصرية والجامعات الخاصة والمعادلات من المجلس الأعلى للجامعات فى التعيين، وإلغاء قرار الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بقصر التعيين على حملة الماجستير والدكتوراه من الجامعات الحكومية المصرية فقط.

 

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن المقرر على جهة الإدارة أن تحترم القواعد التي وضعتها بنفسها، وإلا فإن ذلك يعد رجوعا منها عن احترام مبدأ المشروعية الذى هو من أقدس المبادئ القانونية، إلى جانب مبدأ سيادة القانون باعتبارهما ركيزتين لا غنى عنهما لقيام دولة قانونية

و فى سياق آخر أمرت جهات التحقيق بالجيزة، بتشريح جثة المجني عليها لكشف سبب الوفاة ومن ثم التصريح بالدفن عقب انتهاء إعداد تقرير الصفة التشريحية كما أمرت بسرعة اجراء تحريات الأجهزة الأمنية حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها، والتحفظ على السلاح النارى المستخدم فى الواقعة، وإرساله للمعمل الجنائى لفحصه وكتابة تقرير وافً عنه.

 

وكشفت تحقيقات النيابة العامة بجنوب الجيزة، تفاصيل اتهام خفير بقتل زوجته عن طريق الخطأ، بعدما أطلق عليها عيارا ناريا دون قصد، أثناء تنظيفه بندقية خرطوش، داخل منزلهما بالصف.

 

وكشفت التحقيقات أن مباحث الصف تلقت بلاغ من المستشفى العام باستقبال "ص.ف" ربة منزل في العقد الرابع من عمرها، مصابة بطلق ناري وحالتها حرجة وتم وضعها داخل غرفة العناية المركزة.

 

وأضافت التحقيقات أن زوج المصابة، يعمل خفير خصوصي، وأثناء تنظيفه لسلاحه "بندقية خرطوش"، خرجت منه طلقة استقرت في جسد زوجته، وقام بحملها إلي المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وضبط المتهم واقتياده إلي ديوان المركز.

 

بمواجهته المتهم اعترف بارتكاب الواقعة وبعد مرور ما يقارب الشهر تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة إشارة من المستشفي تفيد بوفاة المصابة متأثرة بإصابتها..