الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الثقافة العراقي يلقي محاضرة ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب (صور)

جانب من المحاضرة

ثقافة2-10-2021 | 17:47

بيمن خليل

قال وزير الثقافة العراقية الدكتور حسن ناظم أثناء محاضرة ألقاها اليوم ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 في مركز حمد الجاسر الثقافي بعنوان "التعاون الثقافي العراقي السعودي" : العراق يبقى صانعًا للثقافة العربية خاصةً في العصر الحديث، ولاسيما في تجديد الشعر العربي على يد بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وآخرين.

وأثنى الوزير في بدء الندوة على شخصية الراحل حمد الجاسر، وعلى نشاطات مركزه بالعناية بالتراث والحضارة العربية بما يدعو للفخر.

وأشاد بجهود المملكة العربية السعودية، ووزارة الثقافة السعودية تحديداً في إقامة هذا المعرض وما وضعته من برنامج حافل بالفعاليات الثقافية والفكرية والفنية، وما للمملكة من مشروعٍ في مواجهة التطرف،  كما أثنى على الشخصيات الثقافية السعودية التي لها تأثير كبير على الثقافة العربية كالدكتور عبد الله الغذامي فضلاً عن جيلٍ شابٍ له دورٌ فاعل في حركة الترجمة والنشر.

وبشأن العلاقات الثقافية العراقية السعودية وصف الوزير هذا العام بأنَّه عام الدبلوماسية العراقية الذي بدأ العراق فيه يستعيد دوره في المنطقة، ومن أبرز ما أُنجز إبرام مذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة العراقية والسعودية كانت المظلة الواسعة للقاء والعمل المشترك بوصف الثقافة عابرةً للحدود، ولها دور في بناء الدولة.

وأضاف: لقد تحدثنا مع سمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي عن أسابيع بل أشهر ثقافية بين البلدين، وأنَّ هناك وجهاً ثقافياً جديداً للعلاقة العراقية السعودية.