الأربعاء 22 مايو 2024

في أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي.. خطوات الفحص الذاتي

صورة توضيحية للفحص الذاتي للثدي

سيدتي2-10-2021 | 23:00

سعيدة حسن

في إطار تفعيل دورها التوعوي بجانب دورها العلاجي الملموس قامت مؤسسة بهية بتفعيل هاشتاج الوقت أهم عامل في الحكاية و 30 يوم وردي؛ إشارة إلي شهر أكتوبر حيث يعد شهر التوعيه بسرطان الثدي.

وفي سياق ذلك؛ دعت مؤسسة بهية كل فتاة  تخطت سن العشرين إلي ضرورة الفحص الذاتي بعد الدورة الشهرية؛ وأوضحت خطوات الفحص كتابياو من خلال صور توضيحة، نشرتها عبر صفحتها علي الفيس بوك، وجاءت رسالتها التوعوية كما يلي ..

" الفحص الذاتي بعد الدورة الشهرية مهم جدا لكل بنت بعد سن العشرين؛ في أكتوبر الوردي؛ حابين نوعيكي،علشان نحميكي من مرض سرطان الثدي؛ اتبعي الخطوات التالية، وقومي بفحص ذاتي باستمرار.

1- الوقوف أمام المرآة بعد التجرد من منطقة الصدر، ثم وضع الذراعين على الجانبين والتأكد من شكل الثدي أو الحلمة أو أي تغيرات فى الجلد عن ما كان عليه فى السابق

2- وضع اليدين على منطقة الحوض مع الضغط قليلاً والاتجاه إلى الأمام، ثم التأكد من حدوث تغيير أو تورم في شكل الحلمة.

3- وضع اليدين خلف الرأس، ثم توجيه الكتف إلى الأمام مع التركيز في شكل حلمة الثدي.

4- تقسيم الثدي إلى أربعة أماكن

5- فحص  الثديين براحة الأصابع الثلاثة بطريقة دائرية مقابل القفص الصدري، ثم الضغط بشكل منتظم على كل مساحة الثدي خاصة المنطقة التى خلف الحلمة.

6- لا تنسي فحص المنطقة التى تحت الإبط براحة يديك لأنها جزء أساسي من الفحص.

7- الضغط  على الحلمة مع ملاحظة وجود أى إفرازات خاصة لو كانت مصحوبة بدم

8- الاستلقاء على ظهرك مع تكرار الخطوة رقم 4، ثم وضع وسادة تحت الكتف الأيسر؛ليصبح الثدي مسطحًا وسهل الفحص لإكتشاف أى تكتل، و باستعمال اليد اليمنى يتم فحص الثدي الأيسر، ثم فحص الجهة الثانية بنفس الطريقة .

في حالة الشعوربأي كتلة غيرعادية أثناء الفحص الذاتي، يجب التوجه للطبيب والتحقق من السبب، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليست كل الكتل تدل على الإصابة بسرطان الثدي.