الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

بعد وصول الكيلو 32 جنيها.. شعبة الدواجن: لا توجد آلية تضبط السوق

الدكتور عبد العزيز السيد

اقتصاد3-10-2021 | 12:29

أنديانا خالد

شهدت أسعار الدواجن والبيض ارتفاعا ملحوظا خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر 2021، والتي جاءت عكس توقعات تجار الدواجن، حسبما أوضح رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن السوق شهد انخفاضا كبيرا في أسعار البيض والدواجن خلال شهر رمضان الماضي، مما عمل على خروج صغار المربين بعدما لحقت بهم الخسائر، وكان من المتوقع عودتهم مرة أخرى، إلا أن الواضح حتى الآن أنه لم يحدث، بدليل الارتفاع المستمر في أسعار الفراخ، مشيرا إلى أن الفترة التي يستغرقها السوق حتى يتم الشعور بعودة صغار المربين تصل إلى أكثر من 5 أشهر.

وأوضح أن ما يدعو للدهشة أن أسعار الأعلاف انخفضت بنسبة 300 جنيه خلال الفترة الماضية، إلا أن تجار الدواجن لم يخفضوا الأسعار، وذلك قد يكون من وجهة نظرهم تعويض الخسائر التي لحقت بهم خلال الشهور الماضية، فكان الكتكوت يباع بسعر 2 جنيه واليوم وصل سعره إلى 11 جنيها.

وعن احتياجات السوق من الدواجن، أشار إلى أن السوق يحتاج بشكل سنوي مليار ونصف كتكوت سنويا، حتى يتم ضبط السوق، موضحا أن ما يحدث الآن يرجع إلى عدم وجود آلية أو انضباط في تحديد سعر الدواجن والكتكوت والبيض في السوق المحلي، كما ناشد منتجي الدواجن في كثير من اللقاءات والندوات بضرورة عودة بورصة الدواجن حتى يتم ضبط السوق التجاري.

أسعار الدواجن البيضاء تراوحت ما بين 28 جنيها إلى 29 جنيهًا، والدواجن الحمراء لتتراوح بين 30 جنيها إلى 32 جنيها، أما أسعار البيض فقد ارتفعت بمقدار جنيه، ويتراوح سعر الكرتونة ما بين 45 جنيها إلى 45.5 جنيه للكرتونة.

أسعار الدواجن اليوم

ويصل متوسط أسعار الدواجن اليوم للمستهلك إلى 32 جنيها، وذلك بنسبة متوسط هامش يتراوح ما بين جنيهين إلى 3 جنيهات، فيما سجل متوسط البانية نحو 65 جنيها، والكبد والقوانص سجلت 30 جنيها، والهياكل سجلت 25 جنيها.

أسعار الكتاكيت شركات اليوم

فيما سجلت أسعار الكتكوت الأبيض شركات من 10 جنيهات إلى 13.5 جنيه، و الكتكوت الساسو من 6 جنيهات إلى 7 جنيهات، والكتكوت ابيض 9 جنيهات إلى 9.2 جنيه.