الجمعة 28 يونيو 2024

غدا.. انطلاق منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات بالعاصمة السويسرية برن

منتدى الأمم المتحدة

عرب وعالم3-10-2021 | 15:00

دار الهلال

تنطلق غدا /الاثنين/ فعاليات منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات بالعاصمة السويسرية برن، وذلك بمشاركة أكثر من 700 خبير بشكل شخصي، وأكثر من 4 آلاف على منصة افتراضية من 100 دولة.

وذكرت الأمم المتحدة - في بيان صدر في جنيف، اليوم /الأحد/ - أن المنتدي تنظمه المجموعة رفيعة المستوى للشراكة والتنسيق وبناء القدرات لإحصاءات خطة التنمية المستدامة، ويستمر حتى السادس من شهر أكتوبر الجارى.

وأضافت أن المنتدي سيناقش مدى التقدم في ثورة البيانات وخطة عمل كيب تاون العالمية لبيانات التنمية المستدامة، وسيركز محوره الأساسي على الدور الحاسم للبيانات فى تحسين حياة الأشخاص، لافتة إلى أن وباء فيروس كورونا المستجد أظهر أهمية البيانات وكشف كيف يمكن أن يؤدى نقص البيانات الجيدة إلى تضليل عملية صنع القرار بشأن الصحة والمجتمع والاقتصاد، في نفس الوقت الذي كشف الوباء عن ضعف البنى التحتية للبيانات والمعلومات الوطنية.

وأشار البيان إلى أن ثلاثة من أصل كل أربعة بلدان في مجموعة الدخل المنخفض والمتوسط، شهد إنتاجها للإحصاءات الشهرية والفصلية تأثرا سلبا بالوباء، مبينا أن مجتمع البيانات والإحصاء شهد في العام الماضي اضطرابات غير مسبوقة في العمليات الإحصائية، كما شهد ارتفاعا حادا في الطلب على البيانات لرصد وتخفيف آثار الوباء العالمي.

وشددت الأمم المتحدة على أن الموارد الدولية والمحلية لدعم البيانات اللازمة لصنع القرار أصبحت أكثر إلحاحا من أى وقت مضى، منوهة بأنه تم إدخال شراكات جديدة وابتكارات في البيانات وتدابير جديدة من شأنها أن تغير بشكل كبير عمليات الإنتاج الإحصائي في العديد من البلدان.