الإثنين 6 مايو 2024

أبرز تصريحات وزيرة التضامن بإطلاق المرحلة الثانية لكارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

أخبار3-10-2021 | 23:42

محمود بطيخ

أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان المرحلة الثانية من منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته الوزيرتان بمقر وزارة التضامن الاجتماعي، وبحضور الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشئون لأشخاص ذوي الإعاقة، والدكتورة سحر السنباطي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي.

أبرز تصريحات وزيرة التضامن خلال إطلاق المرحلة الثانية من المنظومة الإلكترونية للخدمات المتكالمة للأشخاص ذوي الإعاقة:

 

- الإعاقات تشمل الحركية والبصرية والسمعية والسمع بصرية والذهنية والإعاقات المتعددة بالإضافة إلى أمراض الدم.

- الخدمات المتكاملة هي التسهيلات والمزايا التي يحصل عليها الشخص ذو الإعاقة من مختلف الجهات الحكومية مثل الرعاية الصحية، والإلتحاق بالتعليم الدمج، وتسهيلات النقل والمواصلات، وإتاحة السكن، والحق في ممارسة الرياضة وغيرها من الخدمات التي أقرتها التشريعات السارية المقررة.

- ميكنة المنظومة بأكملها وتطوير الربط الشبكي بين الجهات المعنية وهي وزارة التضامن الاجتماعي، والصحة والسكان، والتعليم العالي والمستشفيات العسكرية والشرطية الشريكة.

- تدريب القائمين على منظومة الكشف الطبي والوظيفي، وتخصيص خط ساخن لتلقي التظلمات وهو 15044 وجاري ميكنة موقع إلكتروني لتلقي تلك التظلمات ويحق للمواطن أن يتظلم ويعيد الكشف مرة أخرى.

- حوكمة الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة ملزمة لضمان حق المواطن والدولة في آن واحد.

- المرحلة الأولى شهدت استخراج حوالي 800 ألف بطاقة خدمات متكاملة، وأنه من المتوقع أن يصل عدد البطاقات في المرحلة الحالية إلى حوالي 3 مليون مواطن.

- البطاقة يتم تجديدها كل 5 سنوات للحالات المستقرة لمدى الحياة دون إعادة الكشف الطبي لتجديدها، أما في الحالات غير المستقرة، فسيتم رصد تاريخ إعادة لكشف الطبي على البطاقة طبقًا لتوصية الكشف الطبي.

- مجالات التعاون عديدة بين وزارتي التضامن الاجتماعي والصحة وتشمل مجالات الإعاقة، ومشروطية الصحة وببرنامج تكافل، وصحة المرأة والطفل، والألف يوم الأولى في حياة الطفل، والأطفال كريمي النسب، والرعاية الصحية لقاطني، مؤسسات الرعاية وغيره من المجالات.

- البطاقة ذكية ومؤمنة طبقًا لمواصفات شبكة المدفوعات القومية، ميزة، وستساهم في تطوير قاعدة بيانات قومية وحوكمة الخدمات والمزايا.

Dr.Randa
Egypt Air