السبت 18 مايو 2024

في ذكرى نصر أكتوبر.. سيد خضر: القيادة المصرية جعلت الاقتصاد المصرى ذو هوية

الخبير الاقتصادي سيد خضر

اقتصاد4-10-2021 | 15:56

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن القيادة المصرية استطاعت العبور بمصر إلى بر الأمان السياسي والاقتصادي وأعاد لمصر مكانتها السياسية والتاريخية، وكذلك جعلت من الاقتصاد المصري ذات هوية اقتصادية، وأصبح نموذج يحتذى به في ظل تنفيذ برنامج إصلاح هيكلي في جميع القطاعات.

وأضاف خضر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك العديد من الإنجازات الاقتصادية التي تم تنفيذها التي حققت العديد من  الإنجازات الاقتصادية  وتنفيذ مشروعات رائدة قومية ضخمة للخروج من الأزمات التي عانت منها مصر في الفترات الماضية من أزمة  محاربة الإرهاب.

وتابع أن محاربة الإرهاب استنزفت موارد الدولة الاقتصادية واستطاعت الدولة مواجهة تلك الأزمة بشكل كبير خاصة في سيناء والتي ستكون قاطرة الاستثمارات الفترة القادمة وذلك بسبب وجود الاستقرار الأمني وخلق بيئة مناسبة للاستثمار.

 وأشار إلى أن تلك الأزمات جعلت من الاقتصاد المصرى القدرة على امتصاص الأزمات ومواجهتها بشكل حير عقول العالم، وجعل من مصر مكانة اقتصادية متميزة على خريطة العالم الاقتصادية، وتعزيز قدرة الاقتصاد المصري وكذلك خلق بيئة تنافسية من أجل جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية من أجل تعزيز أداء الاقتصاد المصرى وخلق مناخ مناسب للإستثمار.

وأوضح أن الدولة المصرية تسعى إلى التنمية الشاملة من خلال  انشاء  انفاق الخير التي تعد قاطرة الاستثمارات فى سيناء خاصة فى ظل تخفيف العبء على المواطنين وتوفير الوقت والجهد في عملية العبور إلى سيناء في وقت قصير جدا كذلك تساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات  المستخدمه فى عمليه الانتاج وكذا، ايضا من اجل خدمة المشروعات التنموية فى سيناء ودعم استصلاح اراضى سيناء الزراعية ومن أجل زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى.

ونوه إلى أن سيناء عانت الفترة من الاخيرة من الإرهاب ومدى تأثير ذلك على عملية التنمية الاقتصادية ولكن القيادة المصرية تسعى إلى أن تكون سيناء ركيزة أساسية في عملية التنمية الاقتصادية ومدى إنشاء بنية تحتية قوية وأنفاق تساهم فى جذب مزيد من الاستثمارات ايضا مدى الاستثمار واستصلاح  الاراضي الزراعية وانعكاس ذلك على زيادة الانتاج فى القطاع الزراعى هذا القطاع الحيوى والذى تسعى مصر من خلاله إلى توفير السلع الأساسية والذي ازدهر خلال تداعيات أزمة كورونا لكن هناك استمرارية في زيادة الاستثمارات فى هذا القطاع الهام.

وأشار إلى أن الإنفاق ستخدم منطقة قناة السويس الاقتصادية وجميع المدن الاقتصادية المحيطة بقناة السويس وسيناء فى سهولة حركات النقل والتجارة بشكل كبير ومدى توفير الفرص المباشرة والغير مباشرة.

الاكثر قراءة