السبت 18 مايو 2024

ممثل مصر في اللجان الدولية.. محمد سامح عمرو «عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان»

الدكتور محمد سامح عمرو

تحقيقات4-10-2021 | 13:45

إسراء خالد

أعلن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، منذ قليل، التشكيل الجديد للمجلس القومي لحقوق الإنسان، والذي تضمن 27 عضوًا، بينهم رئيس قسم القانون الدولي بكلية الحقوق جامعة القاهرة، الدكتور محمد سامح عمرو.

وتنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية، السيرة الذاتية للدكتور محمد سامح عمرو، الدبلوماسي المصري السابق، والمحامي والمحكم الدولي، الذي تمكن من الوصول للعديد من المناصب المرموقة، بينها انتخابه سفيرًا لمصر ومندوبها الدائم لدى اليونسكو ورئيسًا للمجلس التنفيذي لمدة عامين.

الدكتور محمد سامح عمرو

- وُلد الدكتور عمرو عام 1966 في القاهرة.

- يجيد اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

- حصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية عام 1997

- حصل على درجة الماجستير في القانون العام والخاص من جامعة القاهرة 1989.

- حصل على ليسانس القانون من جامعة القاهرة 1987.

- عين رئيس قسم القانون الدولي العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة عام 2016 ومازال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

- عمل في مجال الاستشارات القانونية والمحاماة خاصة في مجال قانون الأعمال والتجارة الدولية وأعمال البنوك والشركات وقانون الاستثمار .

- أخرج العديد من المؤلفات العربية والأجنبية المتعلقة بالقانون الدولي ومارس بامتياز مهنته الأكاديمية كأستاذ للقانون الدولي العام في جامعة القاهرة.

- تم انتخابه سفير مصر ومندوبها الدائم لدى اليونسكو ورئيسا للمجلس التنفيذي لمدة عامين، وذلك خلفًا لـ«أليساندرا كومينز»، من باربادوس، التي شغلت هذا المنصب خلال عامي 2012 و2013، وكان أول مصري يشغل هذا المنصب بالمنظمة منذ عام 1978.

- ارتبط عمرو على نحو وثيق بالعمل في اليونسكو منذ عام 2000، ممثلاً لمصر في عدد من اللجان الدولية وفي المفاوضات الخاصة بمختلف اتفاقيات اليونسكو، خاصًة تلك التي تخص التراث الثقافي المغمور بالمياه، والتراث الثقافي غير المادي، وتعاطي المنشطات في مجال الرياضة، بالإضافة إلى حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي. 

- شغل منصب عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار 2017.

- شغل منصب عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة - مصر 2018.

- شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة الأهلي للتأجير التمويلي 2019.

- شغل منصب عضو مجلس إدارة المتحف القومي للحضارة 2020.

- أسس «مكتب عمرو وشركاه للاستشارات القانونية والمحاماة» عام 2016 بالقاهرة، وهو مكتب متخصص في مجموعة من التخصصات بينها:

1- ممارسة أعمال الاستشارات القانونية والمحاماة في مجال قانون الأعمال وقانون الشركات والبنوك والاستثمار الدولي وتسوية المنازعات الدولية.

2- يباشر المكتب تخصص جديد في تقديم الاستشارات القانونية وإبرام العقود وتأسيس فروع الجامعات الأجنبية في مصر واستضافة المؤسسات التعليمية في مصر للجامعات الأجنبية.

3- التحكيم الدولى من القاهرة (مصر) وباريس (فرنسا) إذ عين عمرو محكما دوليا أو رئيسا لهيئات التحكيم في عدد كبير من منازعات التحكيم التجاري الدولي، كما أن اسمه مدرج على قائمة المحكمين والوسطاء لعدد من المراكز الدولية لتسوية المنازعات، ومدرج أسمه على قائمة هيئة تسوية منازعات الاستثمار الدولية التابعة للبنك الدولى بواشنطن (الأكسيد).

الاكثر قراءة